صدور كتاب “الدبلوماسية.. قواعد وممارسات” للسفير “بُلّاها ولد مگيه“ – المرابع ميديا – al-maraabimedias
5 فبراير 2023 , 23:36
الرئيسية / الثقافة والفنون / صدور كتاب “الدبلوماسية.. قواعد وممارسات” للسفير “بُلّاها ولد مگيه“

صدور كتاب “الدبلوماسية.. قواعد وممارسات” للسفير “بُلّاها ولد مگيه“

وصل إلى المكتبات الموريتانية مؤخراً كتاب: “الدبلوماسية.. قواعد وممارسات” للسياسي والدبلوماسي الموريتاني المخضرم، بلاها ولد مگيه.

وعن المنهجية التي سلكها المؤلف في تأليف الكتاب يقول “إن معالجة موضوع الدبلوماسية القواعد والتطبيقات في كل ابعاده التاريخية والقانونية والمؤسساتية والتنظيمية تطلب الرجوع إلى العديد من المراجع المتخصصة في المادة وكذا المراجع ذات الصلة، لإبراز أهم التغيرات التي طرأت عبر التطور التاريخي للظاهرة مع محاولة تمييز كل مرحلة عن سابقتها وما حملت من إضافات من حيث النظرية والتطبيق.

ويضيف “وفي كل مرة نقوم بإجراء عملية مقارنة بين أشكال العمل الدبلوماسي وأساليبه في كل محطة تاريخية مستخدمين في ذلك أمثلة مستقاة من مراحل ووقائع تاريخية هامة”.

وتولى المؤلف عدة مناصب سياسية ودبلوماسية في عهد الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد احمد الطايع.

وحصل المؤلف على إجازة في الحقوق من كلية الحقوق القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط – المغرب وكذا شهادة المتريز في القانون العام من كلية القانون والعلوم السياسية ببوردو – فرنسا ودبلوم الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من كلية القانون العلوم السياسية ببوردو – فرنسا-

و شغل بالإضافة الي التدريس الجامعي المدرسة الإدارية وكلية العلوم الاقتصادية والقانونية نواكشوط – موريتانيا – والأمانة العامة للحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي (الحزب الحاكم في موريتانيا ) عدة مناصب في الجمهورية الإسلامية الموريتانية أمينا عاما لوزارة الصحة والشؤون الاجتماعية ثم أمينا لوزارة الثقافة والتوجية الإسلامي فأمينا عاما لوزارة التجارة.

كما شغل منصب وزيرا للصحة والشؤون الاجتماعية ووزيرا للصناعة والمعادن ومستشاراً برئاسة الجمهورية. مثل الجمهورية الإسلامية الموريتانية كسفير فوق العادة وكامل السلطة في الفترة ما بين (20221996) في عدة بلدان مملكة بلجيكا، المملكة الأردنية الهاشمية جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية، وكذا الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية كما مثل الجمهورية الإسلامية الموريتانية كسفير غير مقيم في كل من مملكة هولندا ودوقية لوكسمبورغ وجمهورية السودان.

شاهد أيضاً

بالصور..افتتاح الجناح الموريتاني في معرض فوتور مدريد المقام في العاصمة الإسبانية

افتتح اليوم الجناح الموريتاني في معرض فوتور مدريد المقام في العاصمة الإسبانية من قبل المدير …