28 أبريل 2024 , 1:00

المستكشف الإماراتي راشد ينطلق إلى القمر

انطلق المستكشف راشد في أول مهمة عربية إلى سطح القمر، بعدما أعلنت شركتا “سبيس إكس” و”آي سبيس” اكتمال عمليات المراجعة والتفتيش الإضافية على المركبة “هاكوتو- آر”، وأن صاروخ الإطلاق وحمولته يبدوان في وضع جيد لبدء المهمة.

وشهد عملية الانطلاق كل من محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وحمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ومكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية.

ويحمل المستكشف راشد مركبة الهبوط اليابانية “هاكوتو- آر” على متن صاروخ الإطلاق “سبيس إكس فالكون 9″، لتسجل الإمارات إنجازاً جديداً في قطاع الفضاء، كونها “المهمة الأولى عربياً”.

وتبلغ مدة المهمة العلمية “يوماً قمرياً واحداً”، أي ما يعادل 14 يوماً على كوكب الأرض. وستأخذ المركبة الفضائية طريقاً منخفض الطاقة إلى القمر بدلاً من الاقتراب المباشر، إذ تستغرق الرحلة نحو 5 أشهر بعد الإطلاق، ومن المقرر أن يهبط المستكشف على سطح القمر بحلول أبريل 2023.

وتتولى مركبة الهبوط “هاكوتو- آر” مسؤولية تقديم خدمات توصيل المستكشف والمعدات الخاصة بالمشروع، وتوفير الاتصالات السلكية والطاقة خلال مرحلة الاقتراب من القمر، والاتصالات اللاسلكية بعد الهبوط؛ حيث سيتم إرسال الأوامر واستقبالها وتحليل المعلومات الواردة يومياً حتى وصول المستكشف بنجاح إلى سطح القمر

شاهد أيضاً

نواكشوط: تنظيم ندوة علمية حول دور العلماء الشناقطة في تعزيز العلاقات الموريتانية والكويتية

نظمت الجمعية الموريتانية لخريجي دولة الكويت مساء أمس  بنواكشوط، ندوة ثقافية تحت عنوان: ” دور …