29 مارس 2024 , 2:20

مركزية الشراء وتموين السوق: عمليات تدخلات فعالة لإستقرار الأسعار وضمان التموين بالمواد الأساسية في ظل الظروف الدولية الاستثنائية (حصيلة الفترة المنصرمة من 2022)

مع إعلان رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني عن قرار إنشاء “مركزية الشراء وتموين السوق” كآلية حكومية للحد من غلاء أسعار المواد الأساسية وضمان التموين بهذه المواد في وجهة التحديات المرتبطة بأزمة الغلاء العالمي، مع هذا القرار التاريخي الذي تم في أكتوبر 2021 بدأت الإجراءات والخطوات سريعا على الأرض لوضع هذا القرار موضع التنفيذ.
وهكذا تحركت المؤسسة عبر آلياتها التنفيذية بعد تكليف مديرها العام الشيخ ولد زيدان رسميا بإدارة المؤسسة، فعملت المؤسسة سريعا على برنامج لاستيراد المواد الأساسية الضرورية من قمح وسكر وأرز وأسمدة خصوصا في ظل تصاعد غلاء  هذه المواد في الأسواق العالمية، من أجل التخفيف من وطأة غلاء هذه المواد ولتحقيق الأمن الغذائي للبلد ودعما لخطة الإنتاج الزراعي ولمواكبة تدخلات الدولة الاستعجالية في ظل شبح ندرة الامطار لسنة 2021.
وبحسب أرقام المركزية الشراء وتموين السوق فإن تدخلاتها في الفترة المنصرمة من عام 2022 تمثلت في استيراد 300 ألف طن من المواد الأساسية شملت أكثر من 150 ألف طن من القمح و12 الف طن من السكر وأكثر من 50 ألف طن من الأرز، كما شملت المستوردات عشرات آلاف الأطنان من الأسمدة وغيرها من المدخلات الأخرى لصالح الحملة الزراعية.
وتستهدف المركزية من عمليات الاقتناء المواد اللازمة للتدخلات الحكومية لسد احتياجات السكان من المواد الغذائية في مختلف أرجاء، كما واكبت برنامج التدخل الحكومي لصالح المنمين موفرة الاحتياجات الوطنية من الأعلاف التي تم بيعها بأسعار تفضيلية للمستهدفين.
وبحسب أرقام “المركزية” ، فإنها  أنفقت لأجل عمليات اقتنائها لهذه الكميات أكثر من 67 مليار أوقية قديمة لتمويل عمليات الشراء خلال الفترة المنصرمة من العام الجاري، في ظل مناخ دولي تفاقمت فيه الأوضاع الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا مع اندلاع النزاع في أوكرانيا.
وأكدت المركزية بحسب فيلم نشرته عن حصيلة عملها أنها ستواصل دون أي تقصير لعب دورها كآلية وطنية لاستيراد المواد والسلع الأساسية وتوفيرها للمواطن بأسعار مناسبة بعيدا عن المضاربات لتكون بذلك أداة تنظيم وعامل استقرار للسوق.

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …