“خاص” موريتانيا والمغرب .. إرادة عليا من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لدفع وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين – المرابع ميديا – al-maraabimedias
28 سبتمبر 2022 , 8:51
الرئيسية / اقتصاد / “خاص” موريتانيا والمغرب .. إرادة عليا من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لدفع وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين

“خاص” موريتانيا والمغرب .. إرادة عليا من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لدفع وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين

خاص ( للمرابع ميديا)
جاء انعقاد المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي في دورته الثانية التي احتضنتها الدار البيضاء، بالمملكة المغربية الشقيقة تتويجا لعلاقات اقتصادية وتجارية متجذرة وقوية، يترجمها حجم التبادل التجاري اليومي بين البلدين، وعمق الروابط الأخوية بين بلدين شقيقين يجمعها التاريخ والتقاليد وأواصر القرابة.
وتبرز بجلاء الإرادة القوية على أعلى مستوى من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لرعاية واحتضان هذا التشابك في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين خدمة لمصلحتهما المشتركة ومن أجل الدفع أكثر بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب من التطور والنماء في شتى المجالات في ظل فرص التكامل بين البلدين في المجالات الاقتصادية الحيوية ومشاريع الاستثمار المشترك الواعدة والمثمرة التي يتوفر عليها البلدان.
تلك الإرادة العليا المشتركة لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني  في تطوير هذه العلاقات وتعزيز فرص التكامل بين البلدين الشقيقين التي تبلورت في أكثر من مناسبة وأهمها الاتصالات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع أخيه فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وتم خلالها التذكير والتركيز على هذه الفرص التكاملية بين البلدين في شتى المجالات.
وهو الاتصال الذي تم بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، عشية عملية الجيش الملكي المغربي لتسهيل عملية العبور والتبادل بين موريتانيا والمغرب عبر معبر الكركارات، شهر نوفمبر 2020، كرسالة قوية من قائدي البلدين الشقيقين بحماية وتأمين التبادل التجاري وتوطيد العلاقات الاقتصادية بينهما إلى أعلى مستوى.
ثم جاءت الخطوات اللاحقة في مسار تعزيز هذه العلاقات بين البلدين الشقيقين من خلال تبادل زيارات المسؤولين الاقتصاديين للبلدين، ترجمة لتلك الإرادة العليا لقائدي البلدين وتوجت هذه الإرادة الصادقة لصاحب الجلالة  الملك محمد والسادس وفخامة رئيس الجمهورية  محمد ولد الشيخ الغزواني بانعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في 11 مارس 2022 في العاصمة الرباط، بإشراف رئيس الحكومة المغربية والوزير الأول الموريتاني.
وتُوجت أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين البلدين، بتوقيع 13 اتفاقية شملت قطاعات عديدة منها الزراعة والبيئة والسياحة والصناعة والصحة والأمن والتكوين المهني والإسكان والإنتاج الحيواني.
وكان المحطة الجديدة في مسار توطيد علاقات البلدين بتوجيهات سامية من  صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية  محمد ولد الشيخ الغزواني ، هي افتتاح الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني في الدار البيضاء، من أجل الارتقاء بالعلاقات المغربية الموريتانية إلى مستوى أفضل، سيما على الصعيد الاقتصادي.
وهكذا يمكن القول أن العلاقات بين البلدين شهدت زخما جديدا خلال السنتين الماضيتين بفضل الرؤية المتبصرة والتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية  محمد ولد الشيخ الغزواني، والتي جاءت بهدف تعزيز الروابط بين البلدين و تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية لكونها رافعة رئيسية لتعزيز العلاقات بين البلدين.
ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين المغرب وموريتانيا، وإعطاء دفعة جديدة للمبادلات بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين.

“المرابع ميديا “

شاهد أيضاً

توقيع اتفاق الداخلية والأحزاب حول الانتخابات القادمة

وقعت وزارة الداخلية واللا مركزية مع رؤساء ووممثلي 24 حزبا سياسيا اتفاقا حول تنظيم الانتخابات …