الكاف يطلق دوري السوبر الأفريقي ويكلف رئيس الإتحادية الموريتانية لكرة القدم بقيادته – المرابع ميديا – al-maraabimedias
28 سبتمبر 2022 , 10:04
الرئيسية / رياضة / الكاف يطلق دوري السوبر الأفريقي ويكلف رئيس الإتحادية الموريتانية لكرة القدم بقيادته

الكاف يطلق دوري السوبر الأفريقي ويكلف رئيس الإتحادية الموريتانية لكرة القدم بقيادته

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، باتريس موتسيبي، اليوم الأربعاء رسمياً، عن إطلاق دوري السوبر الأفريقي الجديد الذي يضم 24 نادياً، بهدف “إحداث ثورة في كرة القدم الأفريقية” ولتعزيز منافساتها بشكل أفضل.

وكلف “الكاف” نائب رئيسه، رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، أحمد ولد يحيى بقيادة هذا المشروع إلى جانب رئاسته للجنة المسابقات القارية للأندية.

وقال موتسيبي خلال اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في أروشا بتنزانيا، اليوم الأربعاء، إن الجوائز المالية للدوري الجديد تبلغ 100 مليون دولار (أضخم بخمس مرات من دوري أبطال إفريقيا الحالي)، وأن كل الفرق المشاركة في الموسم الأول للدوري الجديد ستحصل على مبلغ 2.5 مليون دولار في البداية للمساعدة في تمويل استعداداتها ومشاركتها.

ومن المقرر أن تبدأ المنافسة في شهر أغشت 2023 وتحظى بدعم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي كان رئيسه جياني إنفانتينو حاضراً لفعاليات جمعية الكاف بتنزانيا.

ومن المقرر أن يشهد دوري السوبر الإفريقي مشاركة 24 نادياً ستخوض 197 مباراة على مدار 10 أشهر، ما بين أغشت، ومايو من العام المقبل.

وتقسم الأندية الـ24 على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقاً للتوزيع الجغرافي للقارة: مجموعة شمال إفريقيا – غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا.

 

وتقام المباريات في دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب، أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة، وتتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين المجموعات الثلاث، للمنافسة في دور الـ16.

 

بينما تخوض الفرق الـ8 التي لم تتأهل دوريا جديدا خاصا بها للبقاء في الموسم التالي من المسابقة ويهبط آخر فريقين لكأس أبطال إفريقيا.

 

وبدءا من دور الـ16 وحتى نصف النهائي ستقام جميع المباريات بنظام الذهاب والإياب، بينما سيقام النهائي من مباراة واحدة.

 

شاهد أيضاً

“كينغ نواكشوط” يخسر أمام “غولدن بويز” الغيني في منافسات الكونفدرالية الافريقية

خسر كينغ نواكشوط، مساء السبت، أمام أشانتي جولدن بويز الغيني، بهدفين دون مقابل، في ذهاب …