خطة زراعية جديدة لتغطية نصف حاجيات موريتانيا من الحبوب (تفاصيل) – المرابع ميديا – al-maraabimedias
14 أغسطس 2022 , 11:44
الرئيسية / اقتصاد / خطة زراعية جديدة لتغطية نصف حاجيات موريتانيا من الحبوب (تفاصيل)

خطة زراعية جديدة لتغطية نصف حاجيات موريتانيا من الحبوب (تفاصيل)

كشف وزير الزراعة، آدم بوكار سوكو، أن قطاعه يخطط خلال الحملة الزراعية التي ينتظر افتتاحها خلال النصف الأخير من شهر يوليو لزراعة 220.000 هكتار، وذلك بهدف تغطية نسبة 47٪ من الاحتياجات الوطنية من الحبوب التقليدية.

وأضاف سوكو خلال مؤتمر صحفي ظهر الخميس أنه من المقرر زراعة 80.000 هكتار من الأرز لتغطية نسبة 93٪ من الاحتياجات الوطنية، و8000 هكتار من الخضروات لتغطية نسبة 59% من الاحتياجات الوطنية، فضلا عن تأهيل حوالي 15.000 هكتار من واحات النخيل لتغطية نسبة 55% من حاجيات البلاد من التمور.

كما تحدث وزير الزراعة عن زراعة 4.000 هكتار من محصول القمح، و540 هكتارا من الأعلاف الخضراء.

وقدر الوزير التكلفة الإجمالية لهذه الحملة بأكثر من 40 مليارات أوقية قديمة على نفقة الدولة.

وأشار الوزير إلى أن الأنشطة المبرمجة في هذه الحملة ستمكن من زيادة الانتاج والإنتاجية، ومن خلق أكثر من 52.000 فرصة عمل موسمية، واستفادة أكثر من مليون و600 ألف مواطن بشكل غير مباشر من الأنشطة الزراعية.

وأكد الوزير أن لجنة دائمة للمتابعة والتقييم ستشكل للقيام بإعداد خطة عمل تشمل جدولة زمنية لبعثات التقييم طيلة الحملة وعند نهايتها، لافتا إلى أن إعداد البيان المتعلق بالحملة الزراعية لموسم 2022 – 2023 تم بناء على مخرجات الورشة الوطنية للتخطيط والبرمجة التي نظمت في نواكشوط بداية الشهر الجاري والتي شارك فيها كافة الفاعلين في القطاع الزراعي والشركاء الفنيين والماليين.

وقال الوزير إن البيان الذي قدم خلال اجتماع الحكومة الأربعاء ركز على إبراز حصيلة الحملة الزراعية الماضية والتطورات في القطاع الزراعي مؤخرا نظرا للأهمية القصوى التي يوليها الرئيس محمد ولد الغزواني للقطاع والتطلعات المستقبلية للوصول إلى الأهداف التي رسمها له والمتمثلة في ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية الأساسية في القريب العاجل.

شاهد أيضاً

قرض من البنك الدولي بمبلغ مليار و300 مليون أوقية لتمويل السياسات التنموية

وقع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أوسمان مامودو كان، اليوم الثلاثاء بنواكشوط، مع الممثلة …