27 أبريل 2024 , 4:38

بالصور والفيديو..طائرات حربية ودبابات مدمرة .. القوات المسلحة الملكية المغربية تنثر الغبار في “مناورات طانطان”‬

تحت أنظار وتصفيقات مسؤولين عسكريين مغاربة وأمريكيين، نفذت طائرات F-16 المغربية طلعات جوية بالقرب من مركز مصب كاب درعة بطانطان، في إطار التداريب الميدانية لمناورات “الأسد الإفريقي”.

وعلى علو منخفض، قامت طائرتان من طراز F-16، تابعتان لسلاح الجو الملكي، بحركات بهلوانية شديدة الدقة، قبل أن تختفيا في كبد السّماء، تحت أنظار الجنرال دوركور دارمي الفاروق بلخير، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية.

كما شاركت في هذا التمرين، الذي دام تقريبا أكثر من ساعة، طائرات “أباتشي” الحربية الأمريكية وطائرات “غازال” التابعة لسلاح الجو الملكي المغربي.
واستعرضت طائرات كلا الجيشين اختراقاتها للمجالات الجوية، وتحركها بشكل سلس في السماء، كما عمدت إلى رصد كل جوانب ميدان التدريب، ومراقبة تحركات مرتقبة لـ”العدو”، فيما حصنت السيارات المسلحة المجال الأرضي.

واحتضن قطاع كاب درعة بطانطان، صباح اليوم الخميس، تمارين تحاكي سيناريوهات المواجهة المباشرة، شاركت فيها أربع طائرات “أباتشي” وأخرى تابعة لسلاح الجو الملكي المغربي.

وفي هذا التمرين، الذي جرى أمام حضور وفد عسكري مغربي وأمريكي ومن البلدان المشاركة رفيع المستوى، تم قصف أهداف محددة مسبقا بواسطة الطائرة الحربية B1 ومقاتلات “أباتشي” الأمريكية و”الغزالة المغربية”.

وشهد التدريب كذلك استخدام الذخيرة الحية مرة من طرف الجيشين، بعد رصد الأهداف وقصفها بشكل مباشر ودقيق، بالإضافة إلى التدرب على مهارات الاختراق بواسطة سيارات “جيب” الخفيفة، التي انتظمت على شكل صفوف تتجه في أوقات متفاوتة صوب “العدو”.

وعلى مستوى القوات البرية، شاركت وحدات تابعة لسلاح المدفعية الملكية إلى جانب دبابات “أبرامز” الأمريكية في توغلات برية لصد هجوم بري أو دفع “الخصم” إلى التراجع وكشف خطته العسكرية.

وقصفت قوات المدفعية الملكية أهدافا بواسطة سلاح المدفعية والصواريخ المضادة للدروع والدبابات Abrams، كما تم إطلاق صواريخ من المدمرة الأمريكية “همارس”، ومدفع عيار 20 مليمترا.

وفي هذا الصدد، أكد الكومندان محمد المنيتي، قائد بطارية في المدفعية الملكية، في تصريح لجريدة هسبريس، أن هذا التمرين، الذي شاركت فيه جميع الوحدات وجميع الأصناف، “عرف نجاحا كبيرا”، مشددا على أن “سلاح المدفعية الملكية أبان عن احترافية متناهية وأصاب أهدافا بالذخيرة الحية بدقة عالية”.

وأوضح المسؤول العسكري أن “هذا التمرين شكل فرصة للوقوف، عن كثب، على مدى جاهزية هذه القوات لتطبيق المناهج التكتيكية والتقنية التي تم التدريب عليها سابقا، لاسيما أن هذا النوع من التدريب يتطلب دقة عالية، وكثيرا من التنسيق بين جميع المكونات المشاركة”.

وظهرت طائرات “أباتشي” الحربية الأمريكية وهي تفجر سلسلة من الأهداف بدقة عالية، كما قامت بعمليات مناورة تحاكي المواجهة المباشرة مع أهداف مرئية.

واستقطبت قوات الحرس الوطني لولاية يوتا 4 مروحيات مقاتلة لدعم التمارين الضخمة المقامة في المغرب

وتشمل التداريب التكتيكية استخدام أنظمة المحاكاة لفائدة الفرق التي ستعمل على المروحيات المقاتلة من طراز “أباتشي”، والقيام بعمليات تحاكي الواقع واستخدام مختلف الأسلحة والأجهزة القتالية والدفاعية الموجودة على ظهر المروحيات المغربية.

وتدرب أكثر من 7500 مشارك من 28 دولة وحلف شمال الأطلسي جنبًا إلى جنب، مع التركيز على تعزيز الاستعداد الميداني للقوات الأمريكية والدول الشريكة.

ويشمل التدريب بعثات مشتركة، متعددة المجالات، متعددة المكونات، ومتعددة الجنسيات؛ بهدف تعزيز قابلية التشغيل البيني بين المشاركين وتهيئة المسرح للوصول الإستراتيجي.

نقلا عن هسبريس

 

شاهد أيضاً

عاجل : رئيس الجمهورية يعين سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا في دولة إيران

عين رئيس الجمهورية اليوم سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا فوق العادة …