مارسيل خليفة : التراث المغربي غني بتنوعه.. وعمل فني ضخم قريبا “مقابلة” – المرابع ميديا – al-maraabimedias
29 نوفمبر 2022 , 4:39
الرئيسية / المقابلات / مارسيل خليفة : التراث المغربي غني بتنوعه.. وعمل فني ضخم قريبا “مقابلة”

مارسيل خليفة : التراث المغربي غني بتنوعه.. وعمل فني ضخم قريبا “مقابلة”

موسيقي ومؤلف أنغام طبع الوعي الفني والسياسي بالمنطقة المغاربية والعربية، وأنصتَ لعودِه العالَم؛ مارسيل خليفة، ظاهرة، عنوان جيل وشاهد على السقوطِ، يتشبَّث بالموسيقى والثقافة سبيلا لخلاص ممتنع.

مارسيل الذي غنّى للشعرية العربية، وللألم والأمل، وأسمعَ الأنغامَ في مرحلة لاحقة، لأجل الإنصات ولا شيء غيره، حل ضيفا على المعهد الأكاديمي للفنون، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، مناقشا ومنصتا ومحاضرا، حيث استقبله باحثون وعلماء موسيقى مغاربة.

جريدة هسبريس الإلكترونية التقت مارسيل خليفة، وسألته عن كتاباته، وعلاقته بالشاعر محمود درويش، والتراث الفني المغربي، وتشبثه بالفن سبيلا للخلاص.

ما الذي تضمه كتابات “ديوان العود”؟

“ديوان العود” هو مجموعة من المؤلفات التي كتبتها لآلة العود منذ كنتُ طالبا في المعهد الموسيقي وحتى اليوم. كتبتُ الكثير من الأعمال للعود المنفرد، والعودين، والثلاثة، والرباعي، ولعودٍ مع آلات مختلفة… مع قانون على سبيل المثال، ومع آلات إيقاعية، ومع كمان، ومع كمان أوسط (ألتو)، ومع تشيللو، ومع كمان أجهر (كونترباص)، ومع قيثارة، وعود مع بيانو.

ويضم ديوان العود أعمالا مع الأوركسترا؛ متتالية أندلسية، كونشِرتو الأندلس، كونشرتو للعود بشكل أو بآخر، قصيدة موسيقية للعود مع الأوركسترا…

هناك أعمال كثيرة، والبحث جارٍ لأطبع المخطوطة مع المقطوعات التي تعزفها الآلات، وتكون موجودة بنفس المجلّدات العشر، حتى يستطيع عالِم الموسيقى أن يقرأ المخطوطة على سبيل المثال، والطالب أو العازف يمكن أن يأخذ المقطوعة ويعزفها.

طبعت علاقتك بشعر محمود درويش مسارك الموسيقي، كيف بدأت هذه العلاقة؟

كانت الأسطوانة الأولى طريقا في العلاقة مع الشعر العربي، وجاءت هذه الطريق مع محمود درويش، واستمرت حتى اليوم؛ من “وعود من العاصفة” وصولا إلى “يا طير الحمام”، وأنا الآن بصدد إنجاز عمل ضخم من ملحمة جدارية محمود درويش التي تحكي عن الموت والحياة.

لأول مرة سيكون هناك عمل يجسد هذا، لكنه ليس عملا حزينا، بل عمل فلسفي في علاقة الإنسان مع الموت، وإحياء لهذه الحياة.

كيف هي علاقتك بالتراث الفني المغربي الذي سبق أن عبّرت عن انبهارك بتنوعه؟

التراث المغربي غني في تنوعه بين الفن العربي والفن الأندلسي والفن الأمازيغي والفن الأفريقي والشعبي… هناك عدة ألوان، ليس في الموسيقى فقط، بل حتى في الملبس والمأكل تحس بألوان عديدة.

كيف يستطيع الشخص أن يبني عملا من كامل هذا التراث بألوانه الكثيرة؟ اطلعت كثيرا واستمعت… علّني أستطيع في يوم من الأيام أن يكون لي عمل بهذا الاتجاه.

كيف تلقيت خبر اغتيال دولة الاحتلال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة؟

مؤسف ومحزن، ونقف بإجلال وصمت أمام استشهاد شيرين، وقلوبنا مع فلسطين ومع القضية ومع الشعب الفلسطيني.

في ظل مثل هذه الأخبار والأوضاع في المنطقة المغاربية والعربية والعالم، لماذا ما تزال متشبثا بالموسيقى سبيلا للخلاص؟

(متنهّدا) كل شيء سقط، لم يبقَ لنا إلا هذا الحائط، حائط الثقافة والموسيقى، وإذا سقط أيضا ينتهي كل شيء.

لنتمسّك به ليبقى موجودا، لأنه يعطينا شيئا من أمل ما؛ أن الحياة ما يزال من الممكن أن تكون جميلة، والموسيقى تعطيها هذا الألَق، تعطيها هذا الأمل، ولو كان مستحيلا، نؤمن بهذا الأمل.

هسبریس / حاوره وائل بورشاشن

 

شاهد أيضاً

رئيس CENI: عبرنا للحكومة عن حرصنا علي التحضير للانتخابات في أقرب وقت “مقابلة”

دعا رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات السيد محمد فال ولد بلال جميع المعنيين بالشأن الانتخابي …