12 مايو 2024 , 11:09

تفعيلا لأدوار الديبلوماسية الموازية ودعما للوحدة الترابية للمغرب الشقيق فريق من هيئة المحامين يشارك في تكوين بمدينة الداخلة عروس أقاليم المملكة

حل بمدينة الداخلة  في المملكة المغربية الشقيقة ، وفد من هيئة المحامين بموريتانيا للمشاركة في دورة تكوينية تنظمها لفائدتهم هيئة المحامين بأكادير وكلميم والعيون.

ويأتي تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار اتفاقية توأمة تجمع بين هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون وهيئة المحامين بموريتانيا

واستقبل وفد من هيئة المحامين بأكادير، أمس الخميس، وفد هيئة المحامين بموريتانيا في معبر الكركرات، قبل التوجه إلى مدينة الداخلة.

وفي تصريح لهسبريس، اعتبر عمر أزوكار، عضو هيئة المحامين بأكادير، أن استقبال الوفد الموريتاني بمعبر الكركرات “خطوة لا تخلو من رمزية”، موردا أن هذا الاستقبال وهذه الدورة التكوينية يدخلان في إطار تفعيل أدوار الديبلوماسية الموازية لخدمة القضية الوطنية

وسجل أزوكار كون الوفد الموريتاني يمثل جميع المحامين الموريتانيين، على اعتبار أن موريتانيا تضم هيئة واحدة للمحامين.

وأشار المحامي ذاته، الذي ألقى محاضرة ضمن الدورة التكوينية بالداخلة بعنوان “دراسة مقارنة بين القضاء الاستعجالي في قضاء محكمة النقض ومقارنته بالقضاء الاستعجالي للمحكمة العليا بموريتانيا”، أمس الخميس، أن الوفد الموريتاني، الذي يضم 44 محاميا، سيطلع على التجربة القانونية والقضائية المغربية التي تعتبر مصدرا تاريخيا في القانون الموريتاني، لافتا إلى أن برنامج الوفد الموريتاني يتضمن زيارة محاكم الداخلة والعيون وأكادير.

ويتضمن برنامج هذه الدورة التكوينية، التي ستستمر لمدة 10 أيام، لقاء علميا حول الدفوع في المسطرة الجنائية وقضاء الإلغاء ودور القضاء الإداري في تثبيت دولة الحق والقانون، وندوة حول نزاعات الشركاء بالشركات، وغيرها من الأنشطة، فضلا عن زيارة معالم مدن الداخلة والعيون وأكادير ومراكش.

وتعود اتفاقية التوأمة والتعاون بين هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون وهيئة المحامين بموريتانيا، إلى سنة 2010.

ووفقا لهذه الاتفاقية، تعمل الهيئة الوطنية للمحامين الموريتانيين وهيئة المحامين لدى محكمة الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون على تمتين روابط الأخوة والتعاون والتآزر في شتى المجالات المهنية والعلمية والاجتماعية والثقافية والرياضية، وتبادل البعثات الدراسية والتكوينية، وتبادل المعلومات والدراسات القانونية، وتنظيم أنشطة مشتركة بغية تبادل التجارب.

كما تسعى الهيئتان إلى تطوير قوانين المهنة والمسطرة المدنية والجنائية والتنظيم القضائي لكل بلد.

هسبريس

شاهد أيضاً

مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية ببريطانيا تسلط الضوء علي أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المملكة الشقيقة

تم تسليط الضوء علي أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المملكة المغربية الشقيقة وضرورة …