25 أبريل 2024 , 9:30

وفد أمريكي يختار جامعة وجدة لتطبيق التكنولوجيا في المجالات الطبية

حلّ وفد أمريكي من جامعة ألينوي في شيكاغو بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة، مطلع الأسبوع الجاري، في إطار تنزيل مشروع جديد يمزج بين مسلك الطب والصيدلة وعالم التكنولوجيا.

واستقبل ياسين زغلول، رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، الوفد الأمريكي المُكَون من كارل كوتشيندورفر، الرئيس العام للمعلومات الطبية لجامعة ألينوي في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وأنور جبران وأندي بويد وميري كوتش وسارة عميري عن “شبكة الكفاءات المغربية بأمريكا”.

وقدّم رئيس الجامعة في هذا اللقاء، الذي حضره رشيد حجبي وخالد جعفر، نائبا رئيس الجامعة، وعميد كلية الطب والصيدلة ونائبته، شروحات حول جامعة محمد الأول بوجدة ومؤسساتها والنتائج التي حصلت عليها في مجال البحث العلمي على المستويين الوطني والدولي.

واستعرض الوفد الأمريكي خصائص أول برنامج متخصص في تقنية المعلومات الصحية، وكيفية تطبيقه على أرض الواقع بكلية الطب بوجدة وبالمركز الاستشفائي الجامعي، حيث تشمل الاتفاقية تبادل الطلبة والأساتذة بين الجامعتين في المجال الطبي وكذلك البحث العلمي.

وخلال هذا الاجتماع، أوضحت سارة عميري وأنور جبران أن “الهدف من هذه الزيارة لجامعة وجدة هو تقديم شعبة جديدة تجمع بين التكنولوجيا الرقمية والطب، مع اختيار جامعة محمد الأول بوجدة كأول جامعة من القارة الإفريقية لتطبيق التكنولوجيا في المجالات الطبية والمستشفيات”.

وأفاد ممثلو الوفد الأمريكي بأن “هذه الشعبة تُدرس في أمريكا ويَتَخَرج منها أطباء في المجال التكنولوجي، وسيتم نقل التجربة إلى كلية الطب التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة في برنامج أولي، على أن يُدْرَجَ في المستقبل كتخصص مستقل بحد ذاته على امتداد سنتين دراسيتين إضافيتين بعد انتهاء الطالب/ الطبيب دراسته بالكلية، ليتخرج حامل شهادة (تكنولوجي وطبيب)”.

يشار إلى أن الوفد العلمي الأمريكي سيقضي مدة أسبوع بمدينة وجدة، وسيقدم محاضرات ودروسا لفائدة 150 طالبا وطالبة بكلية الطب والصيدلة حول هذا المشروع الجديد الذي يدمج الطب في عالم التكنولوجيا. كما سينتقل الوفد إلى المستشفى الجامعي بوجدة، بهدف بناء كوادر وطنية مؤهلة في مجال المعلوماتية الصحية وما يتضمنه ذلك من تصميم وتطوير وإدارة نظم المعلوماتية الصحية وإعطاء الاستشارات الإدارية والتقنية لمؤسسات القطاع الصحي.

شاهد أيضاً

مدينة مراكش بالمغرب الشقيق تحتضن المهرجان العالمي للشعر

في إطار الاحتفال بمدينة مراكش المغربية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024 أعلن بيت الشعر …