10 مايو 2024 , 14:54

هيئة الشيخ شماد الكنتي للثقافة .. تكريم قيس ولد عابدين سيدي ثمرة لمسيرته الحافلة بالعطاء (تقریر مصور)

اختتمت  قبل قلیل في العاصمة انواكشوط  فعاليات حفل التكريم الذي تم تنظيمه مساء اليوم الخميس 21 أكتوبر 2021 على شرف الإطار الوطني والوجيه الاجتماعي : قيس بن عابدين سيدي.

النشاط المنظم من طرف هيئة الشيخ شماد للثقافة والتنمية بالتعاون مع الإتحاد العام للزوایا والهیئات القادرية ذات السند الكنتي في القارة الإفریقیة ، تميز بحضور لفيف من رجال الثقافة والفكر والإعلام.

#تكريم مستحق..

وحسب رئيس هيئة شماد للثقافة والتنمیة عبد الله ولد سيدي أمحمد ولد شماد  ” فإن تكريم أستاذنا وعميدنا : الأستاذ قيس بن عابدين سيدي لم يأت من فراغ وإنما هو نتاج ثمرة لمسيرته الحافلة بالعطاء التي تعهدها بالبذل والتضحية والإباء”.

وأضاف الرئيس أن هيئة الشيخ شماد الكنتي للثقافة والتنمية هي التي  من فضل الله وكرمه حُظيت بالسبق إلى تكريم قيس بن عابدين سيدي مستلهمة بركة الزمان والمكان ، فإن تكريمه والعرفان له منسحب على جميع الزوايا والهيئات القادرية المنضوية في هذا الاتحاد المبارك”.

وكان رئيس الهيئة قد نبه إلى أنه ، يندرج  ” هذا الحدث الكبير ـ وهو تكريم الأستاذ قيس بن عابدين سيدي مع ما يحمل من دلالات وفق رؤية الهيئة لتثمين جزء هام من موروثنا القيمي الذي ينبغي أن يجد حقه ومكانته عند الدولة والمجتمع باعتباره ركيزة هامة لترقية التعاطي الاجتماعي وتقويم  النسيج الوطني”.

#قيس .. نهضة موريتانيا بالتعليم

يعتبر الأستاذ قيس بن عابدين سيدي أحد القامات السامقة التي حملت على عاتقها مسؤولية بناء موريتانيا، فقد أدرك الرجل بحسه الوطني ونظريته الثاقبة أن بلده حديث العهد بالاستقلال وهو يفتقر بشدة إلى  تكوين الأطر والكفاءات في مختلف المجالات والتخصصات، التي ستشكل رافعة التنمية في موريتانيا وهو ما لم  يتم إلا عبر بوابة التعليم.

وجه قيس بن عابدين سيدي وجهته نحو التعليم متدرجا في مختلف مفاصله وهو ما أكسبه دراية تامة بالقطاع، فكان الخبير والمتابع والمشرف على تكوين أطر موريتانيا وعبر أجيال متعددة.

كان تطوير التعليم والبنية التربوية الشغل الشاغل لقيس بن عابدین سيدي فعمل على تعميم التمدرس وافتتاح المدارس في ربوع الوطن مما مكن كثيرين من أبناءه من الولوج إلى المدرسة مما كان له الأثر الكبير في تغيير واقع العديد من التجمعات والقرى.

ويعتبر معظم الأطر الموريتانيين أنهم مدينون لقيس بن عابدین سیدي  بتمدرسهم رغم ظروف البلد وشح الموارد، مما كسب الرجل تقديرا خاصا في مختلف مناطق موريتانيا.

#قيس ..الوجيه الاجتماعي

قيس بن عابدين سيدي أصيل مدينة وادان التاريخية ، وقد ظل يضطلع بدوره في كل المناسبات السياسية والثقافية ، كوجيه اجتماعي وكأحد أبرز رموزه ، فكان لقيس الدور المشهود في كل مناسبات مهرجان المدن التاريخية عندما تحتضنه وادان وظل حريصا على أن تكون النسخة الودانية من المهرجان تعبر عن مدينة يمتد إشعاعها لأكثر من ألف عام.

«المرابع میدیا»

شاهد أيضاً

الأطباء المقيمون يعلنون الدخول في إضراب شامل ابتداء من الأسبوع المقبل

أعلن الأطباء المقيمون الدخول في إضراب شامل وتوقف عن العمل في جميع المستشفيات العمومية ابتداء …