ملتقى حول آفاق تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في موريتانيا

بدأت اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط أعمال ملتقى حول التحول الطاقوي في موريتانيا والآفاق الواعدة لتطوير الهيدروجين، منظم من طرف وزارة البترول والمعادن والطاقة.

ويهدف هذا الملتقى، في المقام الأول إلى المساعدة في تسليط الضوء على النقاش حول التحول الطاقوي والهيدروجين الأخضر والفرص المتاحة لتسريع تطوير مقدرات الطاقات المتجددة في بلادنا.

ويشارك في هذا اللقاء الذي يدوم يومين إضافة إلى القطاعات الوزارية المعنية، أرباب العمل والشركات الوطنية وشركات النفط الدولية وشركات خدمات النفط الدولية ووكالات التعاون الدولي و والاتحاد الأوروبي، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية، والمجتمع المدني وبعض الصحفيين.

وتميز الحفل الافتتاحي للملتقى بتوقيع اتفاقية شراكة بين المدرسة العليا متعددة التقنيات وشركة تطوير الطاقة المتجددة “شاريوت” تمنح بموجبها الشركة للمدرسة تمويلا يساعدها على توسيع وتطوير بنيتها التحتية والحصول على معدات تقنية لتطوير قدراتها التعليمية، بالإضافة إلى تعهد الشركة بمنح الخمس الأوائل من المدرسة لمواصلة تعليمهم الأكاديمي خارج البلاد.

وأكد معالي وزير البترول والمعادن والطاقة السيد عبد السلام ولد محمد صالح، في كلمة له بالمناسبة أن هذا الملتقى، المنظم قبل أسابيع قليلة من افتتاح مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ، COP26، يهدف في المقام الأول إلى المساعدة في تسليط الضوء على التحول الطاقوي والفرص المتاحة لتسريع وتيرة تطوير مقدرات الطاقات المتجددة في موريتانيا.

وأضاف أن استخدام الوقود الأحفوري خلال القرون الماضية قد أدى إلى دخول العالم في حقبة غير مسبوقة من النمو الاقتصادي والازدهار، لكنه، وفي نفس الوقت، تسبب نتيجة الاستخدام المكثف للوقود في تغير المناخ العالمي مع عواقب وخيمة على الاقتصاديات وعلى مجتمعاتنا وعلى النظم البيئية الطبيعية للعالم.وقال إن قطاع الطاقة يساهم لوحده بنسبة 75% من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المسؤولة عن تغير المناخ، مشيرا إلى أن جميع دول العالم COP21 تعهدت خلال مؤتمر باريس، بخفض إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري من أجل الحفاظ على أرتفاع درجة الحرارة في حدود 5,1% وأقل من 2%.

ووقعت موريتاتيا  في 28 مايو المنصرم مذكرة تفاهم مع شركة Global CWP لتطوير أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم – حتى الآن – لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى أوروبا، معربا عن شكره لشركة CWP ورئيسها المدير العام، السيد مارك كراندال، على ثقتهم في بلادنا.

وبفضل هذا المشروع، ستحتل موريتانيا وباستحقاق رأس قائمة الدول في القارة الإفريقية ذات التوجه الاستراتيجي نحو طاقات المستقبل، كما وقعت موريتانيا يوم أمس 27 سبتمبر 2021، أيضا مذكرة تفاهم مع شركة “Chariot” تمكن من دراسة إمكانية تطوير المشروع الثاني في بلادنا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

شاهد أيضاً

التحقيق في جريمة قتل شاب عسكري داخل شقق سكنية بانواذيبو.

باشر الأمن في مدينة نواذيبو الساحلية، صباح اليوم الاثنين، التحقيق في جريمة قتل شاب عسكري …