28 مارس 2024 , 18:50

السعودية وإيطاليا تدرسان تقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030

ذكر تقرير لصحيفة “The Athletic” البريطانية اليوم الجمعة، أن السعودية وإيطاليا تدرسان تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2030.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” يشجع ملفات التنظيم المشتركة لاستضافة كأس العالم لأنها تقلل العبء المالي لاستضافة الحدث العالمي، خاصة مع زيادة المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 منتخبا ستخوض 80 مباراة بداية من نسخة 2026، التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وفي مايو الماضي ذكرت صحيفة “تايمز” البريطانية أن السعودية تخطط لتقديم عرض لاستضافة كأس العالم 2030.

وأضافت الصحيفة أن السعوديين استعانوا بشركة استشارية أمريكية لوضع استراتيجية لتقديم عرضها لاستضافة البطولة، مع دولة في قارة أخرى ربما تكون في أوروبا.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” قد وافق على دراسة مقترح سعودي بإقامة كأس العالم لكرة القدم للرجال والسيدات كل عامين، بدلا من النظام المعمول به حاليا بإقامة المسابقة كل 4 أعوام، بعد تصويت أعضاء كونغرس “الفيفا” خلال اجتماع جمعيته العمومية الـ71 في الـ21 من مايو الماضي، حيث نال الاقتراح السعودي موافقة 166 صوتا، مقابل 22 صوتا غير مؤيد.

يشار إلى أن الاتحادات البريطانية الأربع (إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية) بالإضافة إلى جمهورية أيرلندا، تعمل على التقدم بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030.

كما ستتقدم إسبانيا والبرتغال لعرض مشترك، بينما تسعى دول من أمريكا الجنوبية لاستضافة البطولة للاحتفال بالذكرى المئوية للبطولة الأولى التي استضافتها أوروغواي عام 1930.

وكان غابرييلي غرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، قد كشف أمس الخميس أن بلاده تدرس التقدم بعرض لاستضافة بطولة أوروبا 2028 أو كأس العالم 2030، لكن أكد أنه ينبغي تطوير ملاعبها للنجاح في الفوز بالاستضافة

 

شاهد أيضاً

وفاة حارس نادي الجمارك محمد المختار متأثرا بغيبوبة دامت أسبوع

أعلن -صباح اليوم السبت- عن رحيل حارس نادي الجمارك محمد المختار، متأثرا بإصابته بغيبوبة قبل …