29 مارس 2024 , 9:48

توقيع اتفاق بين موريتانيا وشركة تازيازت يمكن من الحصول على حصة مناسبة من عائدات المنحم

وقعت شركة ” تازيازت موريتانيا المحدودة”  مع الحكومة الموريتانية اليوم، اتفاقا يسمح بالسهر على أن تحصل موريتانيا على حصة مناسبة من المزايا الاقتصادية لمنجم تازيازت.

كما تم بموجب الاتفاق إدخال بنية إتاوات تدريجية، تتماشى وسعر الذهب و التشريع المعدني الموريتاني الحالي، تبدأ نسبة الإتاوات الجديدة من نسبة 3% إلى نسبة أقصاها 6,5% حسب سعر الذهب.

ويقضي الاتفاق الجديد، بحسب ما أعلنت الشركة، ويقضي ،  بتعيين الحكومة الموريتانية لمراقبَين اثنين في مجلس إدارة تازيازت موريتانيا المحدودة، بهدف تحسين التواصل والشفافية بين الحكومة الموريتانية والشركة الأم كينروس غولد كوربورايشن (كينروس).

ويتضمن الاتفاق تسوية سلسلة من القضايا العالقة، بما في ذلك توضيح نظام الضرائب المُطَبًق على استهلاك تازيازت من المحروقات، كما يَنُص الاتفاق على الإبقاء على الإعفاء من الضرائب على المحروقات، وتسديد الحكومة لديون ضريبة القيمة المضافة للسنوات المالية ودفع الشركة لمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي أثناء توقيع الاتفاق.

وقال وزير المعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح إن هذا الاتفاق “يمثل برهانا على جودة الشراكة الإستراتيجية بين الحكومة الموريتانية وكينروس، كما أنه يكشف مدى التزام الحكومة وإرادتها لاستقطاب شركاء من القطاع الخاص مسؤولين وذوي خبرة، لتنفيذ مشاريع ناجحة تدفع تطور البلد وتعود بالنفع على ساكنته”.

من جهته وصف بالرئيس المدير العام لكينروس غولد كوربورايشن، ول رولينسون، الاتفاق الموقع بأنه “متوازن ويُعَززُ علاقة طويلة وبناءة”. وأضاف: “نأمل بأن نواصل الإنتاج وتحقيق نتائج طيبة في تازيازت بما فيه مصلحة كينروس وموريتانيا”.

ويؤكد الاتفاق المضامين الرئيسية للاتفاق المبدئي الموقع يوم 15 يونيو 2020، ويوفر أساسا للنشاطات المعدنية لكينروس في البلد.

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …