12 مايو 2024 , 1:00

مشروع الاكتفاء الذاتي الغذائي.. تعرف على أهم المواضيع في العدد الجديد من صحيفة المرابع

 

 

تناول العدد ال 59  من صحيفة “المرابع” ، والذي يصدر غدا الثلاثاء ال13 من  يوليو الجاري 2020، بحول الله  مواضيع هامة ومتعددة.

و تميز هذا العدد بإعداد تحقيق إخباري عن  طموح موريتانيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي..

وجاء في العناوين الرئيسية: الحكومة : البلاد مقبلة على تطور مهم في مجال الزراعة لتحقيق جزء كبير من الاكتفاء الذاتي الغذائي..

وكتبت الصحيفة في العنوان البارز :   موريتانيا..  مشروع الاكتفاء الذاتي الغذائي..

وجاء في التحقيق: أعلنت موريتانيا أنها تطمح للاكتفاء الذاتي الغذائي وأن لديها الإمكانات الطبيعية والبشرية والمالية التي تؤهلها لهذا المشروع.

وجاء الحديث هذه المرة وسط تصاعد الجدل حول التناقض الصارخ بين مقدرات البلاد الزراعية الكبيرة وضخامة فاتورة الاستيراد في مجالي الحبوب والخضروات وغيرها.

كما زاد من وتيرة الحديث المتصاعد عن مشروع الاكتفاء الذاتي الغذائي، هزة “كورونا” وما تركته من آثار في مجال استيراد وتصدير الغذاء وخاصة وضن العديد من الدول المصدرة للمواد الغذائية ، بمنتوجاتها وادخارها للحاجة.

وأعلنت الحكومة مؤخرا وعلى لسان الوزير الناطق الرسمي بها ، أنه بسبب وباء ” كوفيد 19″ وما نجم عنه من تداعيات تم إعطاء التعليمات لوزارة الزراعة بتخصيص استثمارات كبيرة من الدولة والقطاع الخاص المحلي لزراعة الخضروات.

ويأتي هذا الملف ضمن الملفات التي تنجزها صحيفة ” المرابع ” في كل عدد عن موضوع وطني هام.

وفي الشأن المغاربي  قدمت الصحيفة تقريرا عن مشروع المملكة المغربية لإنتاج اللقاحات،وجاء في العنوان:

 ينتج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكورونا شهريا.. المغرب يبدأ أكبر مشروع بإفريقيا لإنتاج اللقاحات

وفي التقرير: دخلت المملكة المغربية بقوة نادي الدول المنتجة للقاح فيروس كورونا، سواء على مستوى الكمية الكبيرة التي من المقرر ان ينتجها المختبر الأكبر من نوعه للقاحات في إفريقيا أو من حيث التمويل الضخم الذي تم رصده للمشروع، ينضاف إلى إشراك عمالقة قطاع الأدوية واللقاحات في العالم ” سينوفارم ، وريسيفارم” ، ما يجعل المغرب منصة رائدة في هذا المجال على مستوى إفريقيا والعالم.

 كما تضمن العدد مواضيع إخبارية سياسية واقتصادية وثقافية هامة.

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يصل كيفه في مستهل زيارة عمل و إطلاع

خصص سكان مدينة كيفه (عاصمة ولاية لعصابه) استقبالات شعبية للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم، في …