5 مايو 2024 , 21:19

صالون المغرب العربي للكتاب بباريس سيشهد مشاركة عدد كبير من الكتاب والناشرين

salon3يحل عدد من الأدباء والكتاب المغاربة ضيوفا على “الطبعة الـ 20” لصالون «المغرب العربي للكتاب»، الذي تحتضه العاصمة الفرنسية باريس يومي 8 و9 فبراير المقبل، بحضور ما يزيد من 120 مشاركا بين كاتب وأديب وناشر

من البلدان المغاربية وأوروبا وكندا. وسيحضر هذه الدروة – التي ستحتفي بآداب البلدان المغاربية بما فيها موريتانيا وليبيا – قرابة 20 كاتبا وأديبا جزائريا، بينهم الكاتب والروائي حبيب أيوب، والروائي سليم باشي، والروائية مايسة باي، والمفكر الإسلامي مالك شبل، والصحافي والروائي كمال داود، والشاعر حبيب تنغور.

كما سيحضر هذا الصالون – الذي تأسس في 1994 – الروائي عبد القادر جميعي والروائية سارة حيدر والكاتب رشيد خطاب والشاعر والروائي نوفل بوزبوجة والكاتبة جميلة بن حبيب والكاتب والصحافي حاج سليمان ابراهيم والكاتبة جنينة مصالي- بنكلفات (إبنة مصالي الحاج) وآخرون.

وستعرف هذه التظاهرة الأدبية تكريم الروائيين الجزائريين الراحلين، محمد ديب ومولود معمري، ضمن تكريمات أخرى ستخصص لعدد من الأدباء المغاربيين، على غرار الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي، ومواطنه النقابي ومؤسس الإتحاد العام التونسي للشغل فرحات حشاد، والروائي المغربي محمد شكري.

وككل عام ستقام مكتبة بالصالون تضم أكثر من 5000 مرجع في الرواية والقصة القصيرة والشعر والشريط المرسوم وغيرها، صدرت كلها في 2013 بالبلدان المغاربية وفرنسا وباللغات الفرنسية والعربية والأمازيغية. وكان الأدب الجزائري ضيف شرف الدورة الـ19، حيث تم تكريم كتاب جزائريين، على غرار الطاهر جاووت ومولود فرعون وكذا مناضل القضية الجزائرية بيارشولي.

ويهدف المهرجان إلى «تمتين العلاقات بين المغاربيين في فرنسا بغض النظر عن ثقافاتهم وبلدانهم الأصلية، وأيضا تسليط الضوء على الإسهامات المختلفة للبلدان المغاربية والمغاربيين وكذلك على الثقافة والمجتمع الفرنسي».

شاهد أيضاً

انواكشوط: انطلاق الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”

اافتتح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *