26 أبريل 2024 , 15:37

غرائب.. سائقان يتبادلان جثث الموتى بين حدود ثلاثة بلدان

في مقهى معبر “فيشخابور” الحدودي الفاصل بين سوريا والعراق، يجلس سائقا سيارة الإسعاف يونس وشعبان جانباً، فهما يلتقيان بشكل يومي تقريباً منذ قرابة 5 سنوات، يتبادلان كل يوم نقل جُثث المتوفين من مواطني البلدان الثلاث سوريا العراق وتُركيا، بينما يقوم ذوو المتوفين بإتمام إجراءات نقل جثامين أحبائهم.

فأغلبية واضحة من المهاجرين واللاجئين والنازحين المقيمين في واحدة أو أخرى من هذه البلدان، حريصون على نقل ودفن جثث المتوفين من أهلهم إلى البلد الأصلي، وغالباً ما تكون حسب وصية المتوفى.

تمضي ساعات قليلة، حتى يحمل يونس التابوت الذي في سيارته ويضعه في سيارة شعبان، ويحصل العكس أيضاً، يتوادعان بابتسامة مُقتضبة، ويمضي كل منهما إلى الجهة التي قدم منها.

يروي السائقان سيلاً من الحكايات التي صادفاها خلال السنوات الماضية، عن أباء لم يتمكنوا من عبور الحدود مع جثث أبنائهم، لأسباب وعقوبات سياسية تنتظرهم في الجزء الآخر من الحدود، أو جثث بُعثت لوحدها دون أي مرافق، لمهاجرين كانوا وحدهم في بلاد الغربة، أو أمهات وأخوات استقبلن جثث أبنائهم وأخواتهم الشبان بالزغاريد الممزوجة بالدموع.

خلال السنوات الماضية حدثت بعض الأحداث المأساوية المتعلقة بهذا الأمر، فالكثير من العائلات تعرضت لإطلاق النار حينما جربت “تهريب” جثث ذويهم عبر الحدود بشكل غير نظامي، في المناطق الحدودية، حيث تحولت الجثة الواحدة إلى أكثر من جثة.

شاهد أيضاً

وزير مالية موريتانيا يشارك في منتديات اقتصادية بالرياض

توجه وزير المالية اسلمو ولد محمد امبادي اليوم الخميس، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في …