أحد المسؤولين الكبار الذين تشملهم العقوبات الأميركية..إبراهيم رئيسي يفوز بانتخابات الرئاسة في إيران – المرابع ميديا – al-maraabimedias
2 أغسطس 2021 , 16:01
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أحد المسؤولين الكبار الذين تشملهم العقوبات الأميركية..إبراهيم رئيسي يفوز بانتخابات الرئاسة في إيران

أحد المسؤولين الكبار الذين تشملهم العقوبات الأميركية..إبراهيم رئيسي يفوز بانتخابات الرئاسة في إيران

فاز مرشح التيار المحافظ في إيران إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 62% من أصوات الناخبين، حسبما أظهرته النتائج الرسمية غير النهائية.

وفي مؤتمر صحفي، اليوم السبت، قال رئيس لجنة الانتخابات إنّ رئيسي حصل، وفق النتائج الأولية، على 17 مليونا و800 ألف صوت من أصل 28 مليونا شاركوا في التصويت. في حين حصل المرشح محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف صوت. أما مرشح التيار المعتدل عبد الناصر همتي فحصل على مليونين و400 ألف صوت، مقابل حصول قاضي زاده هاشمي على مليون صوت.

  وأوضحت اللجنة أن أكثر من 28 مليون إيراني شاركوا في انتخابات الرئاسة من أصل 59 مليونا يحق لهم التصويت.

وتلقى رئيسي التهنئة من جميع منافسيه بالفوز، ومن جانبه أكد الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني أن الحسم قد تحقق من الجولة الأولى لكنه تحفظ عن ذكر اسم الفائز قبل إعلان النتائج الرسمية.

من هو رئيسي؟

سياسي بارز من مواليد 1960 في مدينة مشهد، رجل دين وسياسي محافظ. التحق بالقضاء عام 1980، وعمل مدّعيًا عاما حتى عام 1994.وفي العام نفسه عُيّن رئيسا لهيئة التفتيش العامة، وعام 2004 شغل منصب النائب الأول للسلطة القضائية واستمر فيه مدة 10 سنوات، وعيّنه المرشد الأعلى رئيسا للقضاء عام 2019.والتحق رئيسى بمجلس خبراء القيادة عام 2006، ومن ثم عُيّن عام2017 عضوا بمجمع تشخيص مصلحة النظام بمرسوم من خامنئي.

وفي انتخابات 2017 الرئاسية جاء ترتيبه الثاني بعد روحاني.

وجاءت انتخابات 2021 في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية سببها الأساسي العقوبات الأميركية، وزادتها حدةً جائحة كورونا.

يُذكر أن المرشح الفائز أحد المسؤولين الكبار الذين تشملهم العقوبات الأميركية، وهو رئيس السلطة القضائية في البلاد، ويُعتقد أنه يحظى بدعم الحرس الثوري.

وكان قد خسر الانتخابات أمام روحاني عام 2017.

وكانت حملات المرشحين رئيسي وهمتي وهاشمي طالبت في وقت سابق بتمديد عمليات التصويت.

شاهد أيضاً

الدكتور يوسف ولد حرمة ولد ببانا يكتب : رسالة إلى وطن العلم والأخلاق والسيادة

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله و سلم على نبينا محمد سيد الأولين والآخرين. “إن …