20 مايو 2024 , 20:19

خبراء المناخ والرصد الجوي  يؤكدون  أن الظروف الحرارية لهذه السنة 2021  لن تكون مواتية لموسم خريف جيد

 

 

أظهر تحليل المعطيات أن الظروف الحرارية لهذه السنة 2021، لن تكون مواتية لموسم خريف

والذي يقع في شهور يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر.

 وتتراوح وضعية الأمطار من متوسطة إلى حالة عجز على أجزاء كبيرة من المنطقة الزراعية الرعوية إذا ما استمرت الظروف الباردة الملاحظة حاليا على الجزء الشمالي من المحيط الأطلسي وخاصة على السواحل الموريتانية السنغالية خلال الأشهر القادمة.

أما شريط منطقة الساحل بما فيه أقصى جنوب شرق منطقة الحوض الشرقي ووسط وشمال البلاد ،  فإن الظروف أكثر  ملائمة عموما لموسم أمطار مجاميعه تتراوح من متوسطة إلى فائضة.

وتم تأكيد هذه التوقعات من خلال الأدوات الإحصائية والديناميكية التي يستخدمها خبراء الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية الذين ساهموا مع زملائهم من بلدان شبه المنطقة من خلال مؤتمرات عبر الفيديو خلال الفترة من 30 مايو إلى 03 يونيو 2021 في إعداد تحديث التوقعات الموسمية التوافقية لمنطقة الساحل بأكملها.

وستتميز الخصائص الزراعية والمائية والمناخية لموسم الخريف هذا العام 2021 في موريتانيا بما يلي:

– ستكون بداية موسم الأمطار ما بين مبكرة إلى اعتيادية على الأجزاء الشرقية من الشريط الجنوبي للبلاد في حين ستكون متأخرة على أجزائه الغربية.

– من المتوقع أن تكون نهاية موسم الأمطار هذه السنة ما بين عادية إلى مبكرة.

– قد تكون فترات الجفاف هذا الموسم (فترات انقطاع المطر الممتدة) أطول من المعتاد على معظم الشريط الزراعي الرعوي للبلد.

 – من المتوقع أن تكون المجاميع المطرية اعتيادية وتتجه إلى فائض على جنوب شرق ووسط وشمال البلاد، التي تغطي كل من الحوض الشرقي وأجزاء كبيرة من الحوض الغربي وأقصى شمال لعصابة والأجزاء الوسطي والشرقية من تكانت وآدرار ومنطقة تيرس الزمور.

– من المتوقع أن تسجل المجاميع المطرية وضعية اعتيادية تميل الي العجز علي بقية أنحاء البلاد والتي تغطي الأجزاء الغربية من الحوض الغربي ووسط وجنوب لعصابة وجنوب غرب تكانت وكيدي ماغه، وكوركول ولبراكنه واترارزه وجنوب آدرار وإينشيري وولايات انواكشوط وداخلت انواذيبو.

شاهد أيضاً

والي اترارزة ، يترأس اجتماع اللجنة المكلفة بإحصاء الثروة الحيوانية في الولاية.

ترأس والي اترارزه، محمد ولد أحمد مولود، اليوم الاثنين بمباني الولاية في روصو، اجتماع اللجنة …