28 أبريل 2024 , 16:06

موريتانيا تحصل على أكثر من 800 مليون دولار من القروض والتمويلات

moustathmirأسفر منتدى موريتانيا للاستثمار عن حصول بلادنا من السعودية وهيئات تمويل عربية على 836 مليون دولار علي شكل هبات وقروض لدعم اقتصادها وتمويل مشروعات في البنية التحتية والقطاعات الإنتاجية. وقد تم أمس بنواكشوط توقيع 10 اتفاقيات تمويل شملت اتفاقيتين مع صندوق النقد العربي و 5 اتفاقيات مع تحالف الراجحي السعودي من خلال مجموعة الروبيان واتفاقيتين مع الصندوق السعودي للتنمية ومذكرة تفاهم مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بقيمة إجمالية تجاوزت 250 مليار أوقية (836 مليون دولار).

وتتعلق الاتفاقيات بعدة مشروعات في مجالات الثروة السمكية (استزراع السمك والربيان) والصيد البحري والثروة السمكية والثروة الحيوانية ودعم البرنامج الاقتصادي وخط ائتماني للبنك المركزي الموريتاني وبناء مستشفى متكامل ومركز لغسيل الكلى وانجاز طريق يربط مدنا معزولة بطرق رئيسية في البلاد. ووقعت الاتفاقيات بإشراف رئيس الوزراء مولاي ولد محمد لقظف ووزير المالية السعودي ابراهيم العساف.

وفي سياق متصل أكد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف حرص المملكة على مواصلة تقديم الدعم لموريتانيا في الإطار الثنائي والمتعدد الأطراف، استمرارا للدور الذي يؤديه الصندوق السعودي للتنمية في هذا المجال.

واستعرض خلال كلمته أمس في منتدى الاستثمار الأول في موريتانيا، الجهود التي بذلتها موريتانيا من خلال تحسين أدائها الاقتصادي وتعزيز النمو الشامل وإرساء قواعد الشفافية في كنف الاستقرار والعدالة الاجتماعية، وذلك من أجل مجابهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وجدد العساف حرص رجال الأعمال في المملكة على الاستثمار في موريتانيا والاستفادة من الفرص الواعدة وبناء شراكات فاعلة في هذا المجال، داعيا جميع الفاعلين الاقتصاديين إلى دعم جهود موريتانيا الواعدة والاستقرار في هذا البلد الذي يشهد إصلاحات غير مسبوقة.

وأبرز دور القطاع الخاص في تحريك عجلة النمو الاقتصادي وزيادة إنتاجيته وتعزيز دوره المحلي والدولي من خلال الأنظمة والتشريعات المحفزة للنمو.

ونقل الوزير تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، للرئيس الموريتاني ولشعب موريتانيا، وتمنياته لموريتانيا باطراد التقدم والازدهار.

001002

003004

005006

007008

شاهد أيضاً

ولد عبد العزيز: “الخلاص قريب” وأدعو المواطنين للإنضمام لي

الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز أن “الخلاص قريب”، داعيا المواطنين الموريتانيين للانضمام له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *