29 أبريل 2024 , 14:33

مشروع “أمان” في موريتانيا ..هو الأكبر للطاقة المتجددة في العالم.. يدر على البلد مليارات الدولار

وقعت موريتانيا وشركة تطوير الطاقة المتجددة “CWP” اليوم الجمعة مذكرة تفاهم لتطوير محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 30 جيغاوات (30 ألف ميغاوات).

 و بحسب بيان صحفي وزعته الأطراف الموقعة عليها – سيتم البدء في أعمال تطوير ما أكبر مشروع للطاقة المتجددة في العالم، وذلك بهدف تصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى الأسواق العالمية.

ويقع المشروع الجديد، والذي يحمل اسم “أمان” في الشمال الموريتاني، وتقارب مساحته 8500 كيلومتر مربع.

وزير البترول والطاقة والمعادن عبد السلام محمد صالح ، أكد التزام الحكومة الراسخ بهذا المشروع الضخم، والأول من نوعه في العالم.

 مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “تطوير الطاقة المتجددة” CWP مارك كراندال فعبر عن سعادتهم بنيل ثقة الحكومة الموريتانية ودعمها لتطوير هذا الحقل الطموح، مؤكدا أن سيخلق خط تصدير مستقر، فضلا عن آلاف فرص العمل الجديدة في البناء والتصنيع المحلي، وتسهيل الصادرات.

 وأضاف كراندال أن المشروع سيكون له تأثير بالغ على الاقتصاد الموريتاني، حيث يدر عائدات بمليارات الدولارات، ويوفر الوصول إلى الكهرباء والمياه بكلفة أقل للسكان، وللاقتصاد.

 وقد استقبل  رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الجمعة بالقصر الرئاسي في انواكشوط، مارك راندال، الرئيس المدير العام لشركة CWP لتطوير الطاقات المتجددة.
وشدد مارك كراندال على أن مشاريع “أمان” تعتبر مهمة للغاية من أجل مواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحا، كالتنمية المستدامة، والتخفيف من تأثير تغيرات المناخ، معبرا عن فخرهم بأن يكونوا شركاء لموريتانيا في هذا المشروع الضخم.

شاهد أيضاً

بمناسبة انضمام حلف الإخاء الشبابي لحزبها معالي الوزيرة بنت مكناس.. دعمنا لرئيس الجمهورية جاء بغية “تعزيز مكاسب البلاد التي تحققت في المأمورية الحالية”

قالت رئيسة حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الوزيرة الناها حمدي مكناس، إن حزبها مستعد …