18 مايو 2024 , 12:41

 المديونية الخارجية الموريتانية.. العلاقات بين الرباط وانواكشوط ..المواضيع الرئيسية في العدد الجديد من صحيفة المرابع

تناول العدد ال 52 من صحيفة “المرابع” ، والذي يصدر غدا الأربعاء ال  26 من  مايو الجاري 2020، بحول الله  مواضيع هامة ومتعددة.

و تميز هذا العدد بإعداد تحقيق متكامل عن المديونية الخارجية الموريتانية.

  وكتبت الصحيفة في العنوان العريض : الحكومة أعلنت أن الديون أصبحت صعبة التحمل ..مستوى المديونية الموريتانية وصل إلى 5 مليار دولار أمريكي..

وكتبت الصحيفة في العنوان الرئيس:  المديونية الخارجية الموريتانية..

وجاء في التحقيق أن الحكومة أعلنت مؤخرا أن مستوى المديونية الخارجية الموريتانية وصل إلى 5 مليار دولار أمريكي، فيما تقدر ديون دولة الكويت المجمدة بأز يد من  900 مليون دولار .

وأخذت الصحيفة رأي وزير الاقتصاد الموريتاني الأسبق الخبير محمد ولد العابد الذي أكد للمرابع أن سنة  2020  كان على موريتانيا أن تسدد من الديون الخارجية أزيد من 200 مليون دولار أمريكي  أي أزيد من  7 مليارات أوقية جديدة وحوالي  27 بالمائة من ميزانية الاستثمار ، حسب وصفه.

وبين التحقيق أن هذه المعطيات كلا عكست تفاقم أزمة الديون الخارجية التي تطالب بها انواكشوط، ومستوى الفاتورة التي كان عليها أن تسددها، ما يؤكد أن موريتانيا من بلدان القارة الإفريقية التي سقطت في مستنفع الديون الخارجية.

وزاد الطين بلة، حسب رأي المتابعين،  أن  الأموال المتأتية من هذه الديون لم يظهر أثرها في مشروعات تنموية مقنعة تؤدي إلى تسريع وتيرة النمو وخلق فرص كثيرة للعمل في بلد أكثر من ثلثي سكانه من الفئات العمرية الشابة التي تبحث عن الشغل.

 ويأتي هذا الملف ضمن الملفات التي تنجزها صحيفة ” المرابع ” في كل عدد عن موضوع وطني هام.

وفي الشأن الإقليمي، قدمت الصحيفة تقريرا عن العلاقات الموريتانية المغربية على ضوء زيارة الزيارة التي يؤديها وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد للرباط.

وجاء التقرير تحت عنوان: بحثا الدفع بالعلاقات الاقتصادية.. وزيرا الخارجية الموريتاني و المغربي أكدا أن العلاقات بين الرباط وانواكشوط شهدت قفزة كبيرة …

وفي العنوان الكبير:

العلاقات الموريتانية المغربية.. قواسم التاريخ والجوار والمصالح المشتركة

وجاء في التقرير: جددت كل من موريتانيا والمغرب التأكيد على قوة العلاقات بين البلدين.

واعتبر المراقبون في البلدين أن زيارة ولد الشيخ أحمد للرباط، وما تم بحثه خلالها من مواضيع،  مناسبة للتأكيد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه أكد وزير خارجية المملكة  المغربية الدكتور  ناصر بوريطه،  أن الزيارة تكتسي أهمية خاصة لأن ولد الشيخ أحمد «يحمل رسالة من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى أخيه جلالة الملك محمد السادس» مبينا أن الرسالة «تتعلق بالعلاقات الثنائية وبالتنسيق في قضايا إقليمية» وفق تعبيره.

كما تضمن العدد الكثير من المواضيع الثقافية والاقتصادية والسياسية الهامة.

شاهد أيضاً

عزيز ليس من ضمنهم .. المجلس الدستوري يعتمد 7 مرشحين للرئاسة

نشر المجلس الدستوري ظهر اليوم الجمعة قرارا اعتمد بموجبه مؤقتا سبعة مرشحين لرئاسيات 29 يونيو …