28 مارس 2024 , 17:53

تحت إشراف السيدة الأولى .. الجمعية الموريتانية لترقية الصحة الإنجابية تنظم يوما تحسيسيا حول مشاكل العقم«صور»

تم اليوم السبت في انواكشوط افتتاح أعمال يوم تحسيسي حول مشاكل العقم، منظم من طرف الجمعية الموريتانية لترقية الصحة الإنجابية تحت شعار ” لنتحدث عن العقم”.

وجرى الافتتاح تحت إشراف السيدة  الأولى الدكتورة مريم الداه، وبحضور حرم معالي الوزير الأول ومعالي وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة ووالي انواكشوط الغربية وعمدة البلدية وممثلين عن المنظمات غير الحكومية.

وتسعى الجمعية من خلال تنظيم هذا اللقاء التحسيسي حول مشاكل العقم إلى استحداث استخدام الخدمات الصحية الإنجابية المتعلقة بالعقم.

رئيس الجمعية الموريتانية لترقية الصحة الإنجابية الدكتور حم  ولد عبد القادر، أوضح أن من أهم أهداف الجمعية العمل على تصحيح الخلل وتبني قضية المرضى الذين هم في تزايد ويعانون في صمت لصعوبة تعبيرهم عن معاناتهم نتيجة للاعتبارات الاجتماعية.

وأوضح  أن الإنجاب في المجتمع الموريتاني يكتسي أهمية خاصة حيث يشكل نوعا من إثبات الذات وتأخره يدخل ضمن أهم أسباب الإحباط وعدم المبادرة، كما أنه ضروري لتجدد العنصر البشري.

وبين الدكتور حم  ولد عبد القادر،  أن إنشاء البرنامج الوطني للصحة الإنجابية في موريتانيا كان تنظيم الأسرة في أولى أولوياته ، إلا أن المتتبع لهذا البرنامج ونشاطاته يلاحظ من الوهلة الأولى أن تنظيم الأسرة كان في اتجاه واحد، وقد انصبت جميع الجهود والوسائل لتباعد الولادات ورغم أهميته لا يزال يعرف بعض المعوقات كصعوبة الإنجاب.

وزير الصحة محمد نذير ولد حامد في كلمة بالمناسبة  ثمن جهود الجمعية الموريتانية لترقية الصحة الإنجابية،  مذكرا بالخطوة الجبارة التي أقيم بها منذ سنة وهي خفض وتعميم الكلفة الجزافية على جميع الحوامل، لتعطي للأم ورضيعها الحق في خدمة مجانية على جميع التراب الوطني.

ومن جهته أبرز ممثل منظمة الصحة العالمية باتريك كابوري قيمة الصحة الإنجابية وما تكتسيه من أهمية لدى منظمة الصحة العالمية.

وهنأ باتريك كابوري ، الجمعية الموريتانية لترقية الصحة الإنجابية على الاهتمام بهذا الموضوع، مشيدا في الوقت ذاته بجهود السلطات الصحية ودورها الفعال في هذا المجال.

وأضاف أن هذا الموضوع يشكل أهمية بالغة لتأثيره على الفرد والأسرة والمجتمع، ولهذا يجب تسليط الضوء عليه أكثر وإيجاد الحلول المناسبة للحد منه أو للقضاء عليه.

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …