14 مايو 2024 , 18:23

انطلاق مؤتمر وزراء ثقافة الدول الإسلامية اليوم بالمدينة المنورة

g0310ينطلق في المدينة المنورة اليوم المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» بالتنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي، تحت عنوان «من أجل تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي لخدمة الحوار والسلام»، وذلك في رحاب جامعة طيبة.

ويناقش المؤتمر عددا من المحاور الهامة منها: «مشروع الخطة التنفيذية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين لمتابعة الأديان والثقافات في الإنجازات المستقبلية»، «مشروع الإعلان الإسلامي حول الشؤون الحقوقية»، و«تعزيز الحقوق الثقافية لخدمة الحوار والإسلام».

وكانت المدينة المنورة استقبلت يوم أمس عددا كبيرا من الوزراء عبر ثلاث محطات رئيسية هي الرياض، وجدة، ومكة المكرمة حيث فضل الكثير من الوزراء التشرف بزيارة الحرم المكي في مكة المكرمة وأداء مناسك العمرة ومن ثم المغادرة إلى المدينة المنورة برا لحضور فعاليات المؤتمر، وكان أول الواصلين وزير الثقافة السوداني، فيما اعتذر وزير الثقافة العراقي عن الحضور وكلف مندوبا عنه بالحضور، بينما شكلت وزارة الثقافة والإعلام فريقا متخصصا في مرافقة الوزراء وتشكيل لجان وفريق عمل إلى جانب تخصيص ثلاثة مراكز إعلامية في فندق دار الإيمان وفندق الأوبري المخصص للوفود و مقر الاحتفال في جامعة طيبة.

من جهة أخرى افتتح وزير الإعلام والثقافة الدكتور عبدالعزيز خوجة معرض الكتاب في المدينة المنورة مساء أمس بحضور عدد من وزراء الثقافة في الدوال العربية والإسلامية، حيث قام بقص شريط إيذانا بافتتاح المعرض وسط ترحيب كبير من الحضور، ويأتي معرض الكتاب على هامش مؤتمر وزراء الثقافة في الدول العربية والإسلامية الذي ينطلق اليوم في رحاب جامعة طيبة، وتجول الوزير على أروقة المعرض، مبديا انطباعا جيدا عن المعرض ودور النشر. كما أشاد به الوزراء الحاضرون.

وأكد الدكتور خوجة أنه لا مانع من إقامة معارض للكتاب غير معرض الرياض الدولي، وأوضح أنه يمكن إقامة معرض دائم للكتاب في أي مدينة من مدن المملكة، بالتعاون مع الجهات الأهلية والجامعات، وأن يتكرر دائما في كل مدينة من مدن المملكة ومن حق كل أبناء المملكة أن يصلهم معرض كتاب في مدينتهم.

من جانبهم، أشاد حضور الفعالية بمعرض الكتاب وبالجهود الإعلامية والتنظيمية التي ساعدت الزوار على اختيار كتبهم التي يبحثون عنها، كما طالب جمهور الثقافة والأدب أن يستمر المعرض وقتا أكثر لكي يستفيد أهالي المدينة من هذا الصرح الثقافي الذي سوف يسهم بشكل أو بآخر في تنمية الثقافة لدى أبناء طيبة وتزويدهم بجميع العلوم والثقافات المهمة لتكوين شخصية ثقافية بارزة تساعد في تكوين مجتمع سليم ومثقف ينهض بفكر الفرد ويوسع مداركه المعرفية.

من جهته، أوضح عبدالله الكناني رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن دور النشر التي تقدمت للمعرض الكتاب في المدينة كانت كثيفة وهذا ما جعل المعرض يكتفي بعدد معين من دور النشر نظرا لأن مساحة المعرض لا تكفي جميع دور النشر.

وفي السياق ذاته، قال أحمد خضر الزهراني رئيس اللجنة الإعلامية إن المعرض يقام على هامش المؤتمر الرئيسي الذي يقام في المدينة المنورة بمناسبة الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية.

شاهد أيضاً

انواكشوط: انطلاق الملتقى العلمي حول “الشباب في مواجهة التطرف.. موريتانيا أنموذجا”

اافتتح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *