حفل بهيج بكيفه لوداع العمدة المنصرف الأستاذ يعقوب و لد الطالب ولد عبدو الله

mairفي سابقة من نوعها نظم المجلس البلدي لبلدية كيفه صباح اليوم في فندق البلدية حفلا ضخما لتوديع العمدة المنتهية مأموريته الأستاذ يعقوب و لد الطالب ولد عبدو الله ، حضره والي لعصابه و حاكم مقاطعة كيفه و رؤساء المصالح الجهوية المدنية و العسكرية بالولاية، إضافة إلى جمهور غفير من الساسة و الفاعلين في المجتمع المدني و الشركاء التنمويين.

العمدة السابق ألقى أمام الجمهور خطابا موسعا استعرض خلاله العديد من الانجازات الهامة التي كانت محط إعجاب الجميع و التي قال العمدة بأنها لا ترقى إلى حد تطلعاته في حق هذا الشعب الوفي على حد تعبيره، قائلا بأن مجلسه البلدي كان طموحا و نشطا في سبيل ترقية هذه البلدية رغم حجم سكانها الكبير و رغم ما شاب الفترة من أزمات اقتصادية و تغيرات سياسية لم يسلم منها جزء من العالم، إلا أن ما تحقق في نظره يعتبر كبيرا بحجم الحاجة إليه و مقارنة مع البلديات الأخرى المماثلة، الأمر الذي أكده والي لعصابه السيد الشيخ ولد عبد الله في مداخلته، حيث أثنى على الرجل خيرا مشيرا إلى ما يحظى به بين العمد الموريتانيين من مصداقية بالنظر إلى الانجازات التي تحققت في عهده و تنظيره المعقلن و المنسجم مع سياسات اللامركزية التي تنتهجها الدولة، الأمر الذي جعل عمدا آخرين يقتبسون من مشاريعه التنموية تخطيطا و تنفيذا.

أما الفاعلون السياسيون و ممثلوا المجتمع المدني فقد عبر كل منهم بطريقته الخاصة عن إعجابهم بسياسات الرجل و أخلاقه و نمط معاملته اللطيفة مع المواطنين، منهم من قالها شعرا و منهم من قالها نثرا، مما أضفى على المكان عاطفة جياشة سيطرت على الجميع و كأنهم يودعون حبيبا يعز لقاؤه، لدرجة أن بعض خصومه السياسيين عبروا عن إعجابهم بمسيرة الرجل، حيث صافحه بعضهم على المنصة مطالبين بالتسامح و غض الطرف عن ما صدر عن بعضهم أثناء تعاطيهم للشأن العام طيلة المأمورية المنتهية.

و بدورهم طالب المهتمون بالشأن السياسي السلطات العليا للبلد – من خلال السلطات الإدارية المحلية الحاضرة – باعتبار الرجل أحد أبناء المدينة البررة الذين يندر وجودهم، مما يتطلب منحه المكانة اللائقة به و حيث يمكنه المشاركة مرة أخرى في تنمية المدينة و شعبها.

و أخيرا تم تكريم عدة شخصيات اعتبارية و ناشطين في المجتمع المدني و بعض الشركاء التنمويين للبلدية ممن أسهموا في نجاح مهمة المجلس البلدي لبدية كيفه بقيادة العمدة يعقوب و لد عبدو الله.

و هذا نص خطاب الوداع:

 بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على نبيه الكريم

السيد الوالى

السيد الحاكم

السادة رؤساء القيادات العسكرية والأمنية

السادة والسيدات رؤساء المصالح الجهوية

السادة والسيدات ممثلو الأحزاب وهيئات المجتمع المدني والمهني

زملائى المستشارين

أيها الجمع الكريم

لقد استدعيناكم اليوم أولا وأخيرا لنصرة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، متمنيا لكم عيدا سعيدا بمناسبة مولده العظيم، ولتوديعكم واستحضار ما أمكن استحضاره من نتائج المأمورية التى منحتنا ساكنة بلديتنا والتى امتدت على السنوات السبع الأخيرة المتميزة بالتحولات السياسية وما صاحب ذلك من اكراهات متنوعة ساهمت فى ضبابية الرؤية والحد من فاعليتها من خلال اضمحلال الوعاء الضريبي وجموده وكذا تقليص الموارد الممنوحة من لدى الشركاء فى التنمية، إلا أن تحملنا للمسؤولية وإصراركم انتم المواطنين على إيجاد الحلول للمشاكل الحادة البنيوية والتنموية المطروحة علينا جميعا، و بفضل الدعم الدؤوب للإدارة تمكنا، ولله الحمد، من تحقيق انجازات جادة فى كل المحاور التالية:

1- تطبيق اللامركزية التشاركية من خلال مشاركة هيئات المجتمع المدني والمهني فى التنفيذ والتأطير.

2- خلق إطار لتنمية القدرات المهنية للعنصر النسوي عن طريق مركز مهني للتكوين متعدد الاختصاصات.

3- البنى التحتية فى جميع القطاعات.

4- التوظيف الأمثل للمصادر.

أيها السادة والسيدات، اسمحوا لى قبل أن أفصل لكم هذه الانجازات، أن أتقدم بالشكر الجزيل لأصحاب الفضل فى هذه الحصيلة الثمينة والمتنوعة بصفة عامة، وأخص بالذكر السيد الوالى الشيخ ولد عبد الله ومعاونيه، وزملائى اخوتى وأخواتى المستشارين وعمال البلدية والشركاء المحليين وكافة ساكنة المدينة.

وبعون من الله وتوفيقه، وبدعم من شركائنا فى التنمية، تم انجاز ما يلى :

  توسعة دار البلدية وتجهيزها

  تجهيز وتوسعة دار الضيافة

  بناء محشر المواشى السائبة

  بناء جسر لفك العزلة عن المدينة على طريق المطار

  ترميم محطة الطرق بالتميشه

  بناء أربع نقاط لبيع اللحم

  تشييد مسلخة عصرية بلدية

  ترميم سوقي المواشى

  ترميم سوقي البلدي (الجديده، والسوق المقابل لمفوضية الشرطة)

  انجاز 10 كلم من الطرق الحضرية بالمدينة

فى إطار التعليم، قامت البلدية بإعادة تأهيل مدرسة الصديق ومدرسة الفاروق والمدرسة رقم 1 ومدرسة السعادة ومدرسة كندره ومدرسة وادى الروظه ومدرسة لقليق ومدرسة المطار، وبناء مدرسة كركب بالإضافة إلى نقل ما يربو على 3000 طاولة لمختلف مدارس المدينة.

فعلى مستوى التهذيب القاعدي، قامت البلدية بترميم حديقة للأطفال بحي الجديده

على مستوى الصحة، قامت البلدية بإعادة تأهيل مراكز الصحة فى كل من: أدباي، بلمطار، صونادير ، سقطار، وتجهيز مركزين صحيين بالطاقة الشمسية فى كل من كندره والبكاي، كما قامت البلدية بتوفير كميات معتبرة من الأدوية والتجهيزات لصالح مركز الأمومة والطفولة بكيفه (PMI).

على مستوى توفير الماء الشروب، قامت البلدية بانجاز بئر لصالح سكان قرية أكنى أهل نوح، وتعميق آبار فى كل من: أمصب الطلحاي وبطحت تيزيت والسعادة والرباط وسقطار والزماله وزينت المشرع، ثم القيام بدراسة جيو-مائية فى خمس مناطق. كما قامت بانجاز حنفية فى حي السيف ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل بعض الحنفيات داخل المدينة، علاوة على توفير الماء الشروب فى أوقات الحر لبعض المدارس وتوزيع الخزانات البلاستيكية.

على مستوى النظافة، يعتبر تكاثر القمامة والأوساخ من أهم التحديات التى واجهت البلدية وساكنتها، ووعيا منا بخطورة هذه الظاهرة على صحة المواطن وبيئته، قمنا بإنشاء وحدة خاصة بالتعاون مع مشروع فينكر وآرت كول والمجتمع المدني لمواجهة هذه الإشكالية، وهكذا تتوفر البلدية اليوم على سبع سيارات شحن، واحدة منها جديدة قيد الاستلام، وسيارة هيلكس رباعية الدفع وسيارة من نوع مرسيدس وثلاث دراجات نارية مجهزة للشرطة البلدية، وكميات من الحاويات وبعض اللوازم الأخرى، تم توزيعها داخل الأحياء، وتجهيز مكبات خصصت لهذا الغرض، علاوة على تشجيع هيئات المجتمع المدني ودعمه لمواكبة هذه العملية التى تتطلب تضافر جهود الجميع، علاوة على تنظيم حملات واسعة فى الأحياء لإزالة القمامات الكبيرة المتراكمة.

على مستوى دعم الشباب، قامت البلدية بإعادة تأهيل ملعب صونادير وملعب القديمة وتوزيع تجهيزات رياضية ومنح دعم مادي للرابطات الشبابية، والمساهمة فى نقل الأندية المشاركة فى الفعاليات الرياضية.

وعلى مستوى دعم العنصر النسوي، ووعيا منا بأهمية التكوين المهني لهذه الشريحة الهامة من ساكنة المدينة، قامت البلدية بإنشاء مركز للتكوين المهني بدعم من التعاون الألماني (KFW)، يحتوى على عدة تخصصات (خياطة، صباغة، معلوماتية، الطبخ ، حلاقة). وقد قام هذا المركز بتكوين ما يناهز مائة (100) طالبة فى مختلف هذه التخصصات، يزاولن نشاطهن، ويجرى الآن تجهيزه بمعدات جديدة.

ونتيجة لانعدام أماكن صالحة لإقامة منشآت عمومية، قامت البلدية بشراء ثلاث (3) قطع أرضية شيدت بها مدارس أو وسعت بها نقطة بيع اللحوم بالقديمة.

وعلى مستوى الدراسات، فان البلدية مولت ونظمت العديد من الدراسات والورشات، وهكذا تتوفر البلدية بفضل تلك الجهود على مخطط تنموي، كما تم تنظيم طاولة مستديرة لتنمية البلدية من خلاله، إضافة إلى تنظيم مئوية كيفه التاريخية ومهرجان الثروة الحيوانية بكيفه.

أما فى مجال التوظيف، فان البلدية أمنت خلال هذه الفترة رواتب ما يناهز مائة (100) عامل طيلة سبع سنوات. ونتيجة لما ميــز هذه السنة من حالة استثنائية تسببت فى تأخر بعض مستحقات هؤلاء، فانه يجرى الآن بذل الجهود لحل مشكلتهم، – ولو كنا عانينا منهم كما عانوا منا-.

على مستوى دعم النشاطات المدرة للدخل، حصلت تعاونية بالسيف على تمويل مذبحة، وكذا تجهيز بئر لصالح تكتل تعاونيات فى بواملان، كما تم دعم مزرعتي: تعاونية الجزيرة بأم الخبر وتعاونية الإصلاح بكبود.

على المستوى الاجتماعي، تم ترميم وتسييج كل من مقبرة بلنوار وأتوميرت وسقطار، كما تقوم البلدية بتقديم المساعدة للفقراء والمساكين والمعوزين ومؤازرة المرضى، وتقديم الدعم للمساجد والمحاظر ومكتب آباء التلاميذ ورابطة التحالف الموريتاني الفرنسي، وكذا المنكوبين جراء الكوارث (الحرائق والأمطار).

فى مجال الدعم العمومي، تنازلت البلدية عن مبانى مشروع لعصابه سابقا لصالح المدرسة العسكرية بكيفه، كما تم منح قطعة أرضية لصالح الطفولة الصغرى، والتنازل عن مقر لتوسعة مركز التكوين المهني، بالإضافة إلى ترميم مقر الحماية المدنية (الإطفاء).

وفى مجال الأوسمة والهدايا، تم منح فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مفتاح مدينة كيفه بمناسبة انطلاق حملته الرئاسية وإعلان برنامجه الانتخابي الذى نعيش اليوم ذروة مكاسبه، كما تم منح فخامته كذلك بأغلى هدية فى الكون: نسخة من المصحف الشريف، لما قام به، خدمة لهذا الدين والقائمين عليه. كما تم منح المواطنة الشرفية لبعض الشخصيات الممثلة لشركائنا فى التنمية مثل: السيدة نور، ممثلة منظمة FAO والسيد ودراكو، ممثل UNFPA.

وفى مجال العلاقات، فان البلدية اليوم تعتبر عنصرا فاعلا فى كيثر من الهيئات والمنظمات ذات الطابع التنموي بصفتها عضوا مؤسسا أو مشتركا فى هذه الهيئات، نذكر منها على وجه الخصوص: رابطة البلدية الناطقة بالفرنسية AIMF ورابطة العمد الموريتانيين AMM وشبكة العمد للطفولة الصغرى، وشبكة العمدة للصحة الإنجابية، ورابطة المنتخبون أًصدقاء البيئة ، إلى غير ذلك.

ووعيا منا بأهمية السلطة الرابعة، مكتوبة كانت أو مسموعة أو مرئية، نالت هي الأخرى قسطا من الدعم الذى تقدمه البلدية رغم ما نالت منا.وتبقى الموضوعية والدقة فى ما ينشر الضامن الأساسي لصدقية رسالتها النبيلة، ولعل ميصاره ومعلقيه ممن لا يعرفوننى ولا أعرفهم، يقدرون جسامة المسؤولية، مذكرا لهم بالآية الكريمة: أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا، فكرهتموه، صدق الله العظيم.

السيد الوالى

السيد الحاكم

السادة رؤساء القيادات العسكرية والأمنية

السادة والسيدات رؤساء المصالح الجهوية

السادة والسيدات ممثلو الأحزاب وهيئات المجتمع المدني والمهني

زملائى المستشارين

أيها الجمع الكريم

كانت تلكم، وباختصار، بعض المكاسب التى تحققت ولو كانت فى نظرنا دون ما كنا نصبو إليه، مقدمين العذر لمن أحسنوا بنا الظن وكنا دون ذلك، إلا أننا اجتهدنا فى تنفيذ هذه الحصيلة بطريقة عادلة سواء بين جهات المدينة أو المقاولين أو هيئات المجتمع المدني وحتى المجموعات العشائرية المكونة لساكنة هذه المدينة الغالية الواعدة بمشاريعها العملاقة القادمة عن طريق مخططها العمراني الوشيك وما سيصاحب ذلك من بنى تحتية كمستشفى صونادير والملعب الرياضي الكبير بالمطار، وكهربتها بالطاقة الشمسية وتوفير الماء الشروب لها عن طريق فم لكليت، فهنيئا لنا جميعا بذلك.

وفى الختام، أتوجه بجزيل الشكر وكامل الامتنان، أصالة عن المجلس البلدي المنصرف ونيابة عن ساكنة المدينة وباسم الخاص، إلى شركائنا فى التنمية وخاصة برنامج التنمية الحضرية والتعاون الألماني وبرنامج فينكر AFD و ART GOLD وصندوق الأمم المتحدة للسكان وصندوق الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الأغذية والزراعة FAO وورلد فزيون .

وخير ما نختم به هذه المناسبة: الصلاة والسلام على خير البرية جمعاء محمد صلوات الله وسلامه عليه.

أشكركم، وكل عام وأنتم بألف خير. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

يعقوب ولد الطالب،

عمدة بلدية كيفه

kifa (2)kifa (1)

شاهد أيضاً

بالصور .. المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية السنية سيدي هيبه تختتم زيارتها التفقدية لمكاتب القناة في الضفة من مكتب ألاك

اختتمت المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية، السيدة: السنية منت سيدي هيبه، زيارتها التفقدية التي قادتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *