27 أبريل 2024 , 13:17

مسؤولة أمريكية أمام “الكونكرس” ..موريتانيا تسير على “المسار الصحيح”

قالت  ”سينثيا كيرشت“ المسؤولة بوزارة الخارجية الأمريكية ، إن موريتانيا تسير على “المسار الصحيح“.

وأضافت سينثيا كيرشت وهي مرشحة لتولي منصب سفيرة الولايات المتحدة في انواكشوط ،في خطاذب أمام لجنة العلاقات الخارجية في الكونكرس الأمريكي، أن موريتانيا خطت خطوات كبيرة في معالجة ملف العبودية منذ  تولى الرئيس  الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مقاليد السلطة في البلاد.

وأكدت أنه نكان  لموريتانيا سجل سيئ في مجال حقوق الإنسان ترددت الحكومات المتعاقبة  في معالجته.

وقالت السفيرة يبدو “أنه لدينا شريكًا في إدارة غزواني لإحراز تقدم حقيقي في قضايا حقوق الإنسان

وأشارت السفيرة إلى أن موريتانيا لم تكن فقط آخر دولة في العالم تحظر العبودية ، لكن المسؤولين والحكوميين استمروا في إنكار وجودها حتى وقت قريب، لافتة إلى أن الحال تغير منذ انتخاب الرئيس محمد ولد لشيخ الغزواني.

وأضافت السفيرة، أن موريتانيا أظهرت إمكانات كبيرة في القضايا الرئيسية للأمن ومكافحة الإرهاب في المنطقة.

وفي المجال الاقتصادي، أوضحت السفيرة أن الشركات الأمريكية بدأت تتجه إلى موريتانيا من أجل الاسثتمار، مشيرة إلى  بعض شركات الغاز بدأت استكشاف الفرص في موريتانيا بنجاح كبير.

  وأضافت السفيرة إلى أن قطاع الصيد يعد وجهة محتملة للاستثمار الأمريكي، ومنطقة جاهزة للتصدير إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت السفيرة إلى أن سوف تعمل في حالة تم تأكيد تعينها مع الوكالات الأمريكية والقطاع الخاص لتعزيز الرخاء الاقتصادي المتبادل.

وخلصت السفيرة في مداخلتها إلى أن موريتانيا هي مكان للفرص سواء بالنسبة للموريتانيين أو للولايات المتحدة، مشيرة إلى أنها تتطلع  “إلى العمل مع فريق السفارة والوكالات والكونغرس والشركات الأمريكية والمنظمات غير الحكومية وشركائنا الموريتانيين لضمان تحقيق هذه الإمكانات بالكامل لصالح الجميع”.

ومن المنتظر أن يتم تأكيد تعيين ”سينثيا كيرشت” سفيرة فوق العادة للولايات المتحدة الأمريكية في موريتانيا خلال الأسابيع المقبلة.

وعلمت المرشحة  “سينثيا” في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب، وهو ماقالت أنه قادها   “للتعرف على الطبيعة الاستراتيجية للجغرافيا الفريدة لموريتانيا”.

شاهد أيضاً

عاجل : رئيس الجمهورية يعين سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا في دولة إيران

عين رئيس الجمهورية اليوم سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا فوق العادة …