18 مايو 2024 , 17:19

تعرف على أهم مضامين العدد الجديد من صحيفة المرابع

تناول العدد ال 29 من صحيفة “المرابع” ، والذي يصدر غدا الثلاثاء 24 من  نوفمبر الجاري 2020، بحول الله  مواضيع هامة ومتعددة.

في الموضوع الرئيس، أنجزت الصحيفة ملفا حصريا متكاملا تحت عنوان:

صحيفة المرابع تواكب الوضعية الاستثنائية الصحية الجديدة في موريتانيا..

وكتبت في العناوين البارزة:

عودة فيروس كورونا..   التدابير والواقع

وأثارت الصحيفة في هذا التحقيق عودة فيروس كوفيد 19 وأبرز الإشكاليات المرتبطة به

وبين التحقيق   أن الحكومة الموريتانية أعلنت عن موجة انتشار جديدة لوباء فيروس كورونا المستجد وذلك بعد لاحظت اللجنة الوزارية الموريتانية المكلفة بمتابعة الجائحة ظهور بعض المستجدات المتعلقة بتزايد حالات الفيروس اليومية في موريتانيا.

و أعربت اللجنة الوزارية عن انشغالها بحالة الفيروس المقلقة في دول الجوار فضلا عن تصاعد الإصابات بهذا الفيروس في أنحاء مختلفة من الكرة الأرضية.

وأنجزت صحيفة المرابع  هذا الملف الإخباري الحصري عن عودة فيروس كورونا والإجراءات التي اتخذتها الحكومة فضلا عن التحديات المرتبطة بالوباء،  وذلك ضمن مواكبة ” المرابع”  للأحداث الوطنية.

 ويأتي هذا الملف ضمن سلسلة التحقيقات التي تنجزها صحيفة “المرابع” في كل عدد عن موضوع وطني هام.

كما تضمن العدد في مواضيعه الرئيسية الاتصال الهاتفي الذي تلقاه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الجمعة ال20 من نوفمبر الجاري، من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

 وتحدث التقرير عن دلالات تلبية الدعوة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس لأخيه فخامة رئيس الجمهورية لزيارة المملكة المغربية. وكذا تلبية جلالته للدعوة المماثلة التي وجهها له فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وفي الشأن الإقليمي، قدمت الصحيفة تقريرا تحت عنوان : تعزيزا للعلاقات بين عمان والرباط ودعما للوحدة الترابية المغربية..

قريبا.. قنصلية عامة للمملكة الأردنية بمدينة العيون المغربية

وقدمت الصحيفة قراءة في دلالات عزم المملكة الأردنية الهاشمية، فتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون المغربية. فضلا عن إشادة الأردن ، بالقرارات التي أمر بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية.

كما قدمت الصحيفة تقريرا عن تأييد المحكمة الدولية للوساطة للإجراءات المغربية بمعبر الكركرات تحت عنوان:

اعتبرت إغلاق معبر الكركرات عرقلة لحرية التجارة الدولية ويستوجب المسؤولية القانونية..

المحكمة الدولية للوساطة تؤيد الإجراءات المغربية بمعبر الكركرات

وساق التقرير قراءة في بيان المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم، والتي اعتبرت الأعمال التي قامت بها جبهة البوليساريو في منطقة الكركرات ” شكلا من أشكال عرقلة حرية التجارة الدولية وتستوجب المسؤولية الدولية، باعتبار أن مبدأ حرية التجارة الدولية مبدأ ثابت في القانون الدولي”.

وتضمن العدد مواضيع إخبارية هامة.

شاهد أيضاً

غامبيا تجدد أمام أعضاء لجنة الـ24 بالأمم المتحدة “دعمها الثابت”للسيادة الوطنية للمملكة ووحدتها الترابية ولمبادرة الحكم الذاتي

جددت غامبيا، أمام أعضاء لجنة الـ24 بالأمم المتحدة، تأكيد “دعمها الثابت” للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *