29 أبريل 2024 , 0:37

مدن فرنسية تغلق مسارحها في وجه ديودونيه

110200929124245منعت عدة مدن فرنسية، الثلاثاء، الممثل الساخر ديودونيه مبالا من تقديم عروضه باعتبارها “معادية للسامية وتهين ذكرى ضحايا المحرقة النازية”.

وألغت السلطات في مدينة نانت موعد بدء جولة للممثل كان مقررا الخميس بعد ساعات من قرارات رؤساء بلديات مرسيليا وبوردو وتور حظر عروض مماثلة.

واعتبرت الحكومة الفرنسية أن عروض الممثل “تعرض الأمن  العام للخطر”، وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند: “أطالب جميع ممثلي الدولة وخصوصا مسؤولي البلديات أن يكونوا يقظين وحازمين”، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: “يجب عدم تمكين أحد من استغلال هذا العرض للتحريض والترويج صراحة للأفكار المعادية للسامية.”

من جهته، قال ديودونيه البالغ من العمر 46 عاما، الذي ولد في باريس لمهاجر من الكاميرون وأم فرنسية، إن تلميحاته وإشاراته تعبر عن آراء معادية للصهيونية والمؤسسة الحاكمة وليست معادية للسامية.

ويعد الخلاف أحدث توتر في العلاقات بين الطائفتين المسلمة واليهودية الكبيرتين في فرنسا، وحظيت هذه التوترات باهتمام دولي الأسبوع الماضي بعدما احتفل مهاجم فرنسا السابق نيكولاس أنيلكا بتسجيل هدف في مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز بأداء التحية التي اشتهر بها أيضا ديودونيه ويرى منتقدون أنها تنطوي على تلميح معاد للسامية.

ويحقق اتحاد كرة القدم الإنجليزي مع أنيلكا المهاجم في فريق وست بروميتش ألبيون لاستخدامه التحية ذاتها بعد إحراز هدف في مباراة في الدوري الإنجليزي في 28 من ديسمبر.

واعتذر الفرنسي توني باركر نجم دوري اتحاد كرة السلة الأميركي عن صورة له قبل ثلاث سنوات وهو يؤدي التحية ذاتها.

يذكر أنه صدرت مرارا أحكام بفرض غرامات على ديودونيه لإدانته بالحض على الكراهية، وقال محاموه إنهم سيتخذون إجراء قانونيا للدفاع عنه.

وقال المحامون في بيان أصدروه للإعلان عن تقديم شكاوى قانونية ضد التشهير وانتهاك الخصوصية: “حرية التعبير ليست حسب أهواء الحكومات أو حسب أهواء ممثل ساخر.”

سكاي نيوز

شاهد أيضاً

“الحب أعمانا”.. أغنية تثير ضجة في موريتانيا بسبب قصتها الجريئة

أثار الفنان الموريتاني الشاب، سدوم أحمد، خلال الساعات الأخيرة، جدلا في البلاد، بعد أن نشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *