2 مايو 2024 , 21:30

معلومات حصرية.. من هو الضابط الشاب قائد الانقلاب في دولة مالي؟

العقيد ” أسيمي غويتا” قائد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المالي بوبكر ابراهيم كويتا، من مواليد بداية عقد الثمانينات من القرن الماضي في مالي.

ضابط معروف في الجيش خاصة في المناطق التي يكثر فيها المتطرفون، مثل الصحاري الشمالية وبلدات الحامية المركزية، معظم حياته العسكرية ، التي ترو على عقدين من الزمن.

قاد لفترة طويلة وحدة القوات الخاصة في مالي التي تعد واحدة من خطوط الدفاع الأولى ضد المتطرفين وتتمركز في المنطقة الوسطى المضطربة في البلاد، حيث أقام مقاتلون مرتبطون بالقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية معقلا أثار قلق قادة العالم.

ووفقا لمقربين منه؛ فإن غويتا كان أعرب عن إحباطه لزملائه بشأن تصاعد العنف في مالي، وأرسل مقاطع فيديو للقرى المحروقة عبر تطبيق واتساب

تلقى غويتا الكثير من التدريب العسكري  في كل من ألمانيا وفرنسا، لكن أهمه ما تلقاه في الولايات  المتحدة الأمريكية، حيث شارك في تدريبات القيادة الأميركية في غرب أفريقيا المعروفة باسم فلينتوك (Flintock)، وحضر ندوة ثنائية جامعية للعمليات الخاصة المشتركة في قاعدة ماكديل الجوية في ولاية فلوريدا.

كما عمل  كويتا عمل لسنوات مع قوات العمليات الخاصة الأميركية التي تحارب التطرف في غرب أفريقيا.

وكان المبعوث الأميركي الخاص لمنطقة الساحل الأفريقي بيتر فام؛ قد قال إن العديد من الجنود الماليين المشاركين في الانتفاضة الحالية من المرجح أن يكونوا تلقوا تدريبات من الولايات المتحدة.

وقال عن تاريخ التدريب “هذا ليس مفاجئا لأي شخص لأن لدينا شراكة طويلة الأمد مع قوات مالي المسلحة”.

شاهد أيضاً

مركز تفكير أمريكي يدعو واشنطن إلي التعويل علي المملكة المغربية الشقيقة في إفريقيا

دعا تقرير لمركز التفكير الأمريكي غير الحكومي “”Heritage واشنطن إلى توسيع التعاون مع المملكة المغربية، …