14 مايو 2024 , 17:44

المعارضة في فرنسا تنتقد خطاب الرئيس هولاند وتصفه بـ “الكلام الفارغ”

hollande-voeux_0انتقدت المعارضة الفرنسية مساء الثلاثاء خطاب الرئيس فرانسوا هولاند بمناسبة حلول العام الجديد 2014 ووصفته بـ “الكلام الفارغ”، معتبرة تعهداته بأنها “تكرار” لخطابه لعام 2013.

وكان زعيم “الحزب الشيوعي” بيار لوران أول من انتقد خطاب هولاند، والذي أعلن فيه سلسلة من الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية من شأنها تخفيف عبء البطالة التي تطال أكثر من 3 ملايين فرنسي. وقال بيار لوران إن هولاند “لم يتحدث عن مصائب ومشاكل الفرنسيين“.

من جهته، قال الأمين العام لـ “جبهة اليسار” فرانسوا دلبيير إن العام 2013 كان شعاره “الشمبانيا لأرباب العمل الأغنياء والاشمئزاز والمشاكل لباقي الفرنسيين”، فيما أكد الوزير السابق جان لوي بورلو، زعيم “اتحاد الديمقراطيين والأحرار”، أن خطاب هولاند بمناسبة حلول 2014 هو نفسه الذي ألقاه قبل عام، مشيرا إلى أن اقتراحات الرئيس، “سواء المتعلقة بالسياسة الضريبية أو الهادفة إلى القضاء على البيروقراطية، لن يكون لها أثر إيجابي على البطالة وعلى الاقتصاد الفرنسي“.

وضعية اقتصادية صعبة

ورأى جان فرانسوا كوبيه، زعيم “الاتحاد من أجل حركة شعبية”، وهو أبرز أحزاب المعارضة، أن خطاب هولاند “لم يأت بجديد، بل جدد نفس الالتزامات التي تعهد بها العام الماضي، مثل تخفيض نسبة البطالة والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى الاستقرار الضريبي”. لكن بحسب كوبيه، فإن “تمنيات الرئيس بمناسبة حلول عام 2014 والتي فشل في تحقيقها في 2013 تضع فرنسا في وضعية اقتصادية صعبة“.

من ناحيتها، أعلنت نتالي كوسيسكو موريزيه، المرشحة لخوض غمار الانتخابات البلدية بالعاصمة أن تمنيات هولاند لن “تنفع أحد وهي مجرد ثرثرة وكلام فارغ”.

“تمنيات هولاند تجعلنا ننظر إلى المستقبل بتفاؤل”

وانتقد فلوريان فيليبو، نائب رئيس حزب “الجبهة الوطنية” اليميني المتطرف خطاب هولاند، قائلا إنه “يشبه خطابات سلفيه جاك شيراك ونيكولا ساركوزي”، مشيرا إلى “أنه كان من المفروض أن يتحدث [هولاند] عن الرهانات الحقيقية التي تواجه فرنسا، إضافة إلى مشكل فتح الحدود مع رومانيا وبلغاريا، وبشكل مباشر لجميع الغجر”.

بالمقابل، أثنى مسؤولون في “الحزب الاشتراكي” بـ “لخطاب الواقعي” الذي ألقاه الرئيس الفرنسي، واعتبرت نجاة فالو بلقاسم الناطقة باسم الحكومة أن الرئيس هولاند ركز على “ضرورة القضاء على البطالة وتحسين وضع الاقتصاد”، مؤكدة أن “تمنياته تجعلنا ننظر إلى المستقبل بتفاؤل”. وهو ما أكد عليه السكرتير الأول لـ “الحزب الاشتراكي” أرليم ديزير والذي وصف فرانسوا هولاند بـ “”الرئيس الشجاع الذي يواصل معركته من أجل تحقيق هدفه الرئيسي، وهو خلق فرص عمل جديدة وتخفيض نسبة البطالة، فضلا عن الدفاع بدون هوادة عن قيم الجمهورية الفرنسية”.

فرانس 24/ أ ف ب

شاهد أيضاً

بنين ترفض عبور الشحنة الأولى من نفط النيجر بسبب الخلاف الحدودي بينهما

رفضت دولة بنين، اليوم، تصدير النفط الخام من النيجر عبر مينائها ، بعد أن منعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *