16 مايو 2024 , 9:22

الوزير الشاب”عثمان الفردوس”… ثقة ملكية في ظرفية استثنائية

 

يعتبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أكثر قادة العالم دراية بأطر بلده وأكثرهم حرصا على إسناد الأمر إلى أهله.

في هذا الإطار عين جلالته،  عثمان الفردوس وزيرا للثقافة والشباب والرياضة.

حصول الوزير الفردوس على  الثقة الملكية الكريمة هي تجسيد واقعي لرؤية جلالته في الشباب ومعرفته بخبرات الوطن وأدمغته،  فالفردوس يتأبط حقيبة جمعت سيرة ذاتية غنية، أهلته للثقة الملكيةالكريمة .

فقد رضع الوزير عثمان، الاهتمام بالسياسة وخدمة الوطن من والده عبد الله الفردوس الذي كان قياديا في حزب الاتحاد الدستوري، حيث ترعرع الوزير الشاب في جو متشبع بالعمل السياسي الرصين والهادف.

والفردوس على دراية تامة بمجالات الاستثمار والاقتصاد، فضلا عن معرفته  بعالم الإعلام والتواصل..

علميا ، ولج عثمان الفردوس التأليف من بابه الواسع ، حيث ألف رغم انشغلاته ، العديد من الكتب التي تناولت الاقتصاد والتواصل والسياسة.. كما نشر الكثير من المقالات، التي تميزت بالقراءة الدقيقة والاستشراف الواقعي والتحليل الرصين.

حظي الشاب عثمان الفردوس بثقة ملكية في ظرفية أبرز معالمها استشراء وباء كورونا، وما نتج عنه  من ظرفية صحية دقيقة وواقع اقتصادي مأزوم وأوضاع اجتماعية تطبعها التحديات،  عبر ربوع العالم كله .

لكن التكوين العلمي والتجربة المتراكمة والدراية بالملفات أمور ستجعل الفردوس يقود قاطرة الوزارة، عبر خطط علمية رصينة تمكنها من تذليل الصعاب وعبور الأزمات.

تجارب متراكمة..

في  أبريل 2017، عين الجلالة الملك محمد السادس، عثمان الفردوس كاتبا للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلف بالاستثمار ، ما جعله رسميا أصغر وزير في حكومة سعد الدين العثماني (   ازداد الفردوس يوم 13 يناير 1979 ) .

بدأ عثمان الفردوس مسيرته العملية كمستشار مدقق بمؤسسة “برايس واتر هاوس كووبرز” بباريس ما بين 2003 و2006.

ثم تولى منصب مدير مكلف بمهمة بمكتب الاستشارة “مينا ميديا كونسولتين” بالرباط ما بين 2008 و2016، وشغل بعدها منذ يوليوز 2016 منصب مسير لمكتب “أوروبا كونساي” بالدار البيضاء.

وتولى عثمان رئاسة نادي جبل طارق “كلوب جيبرالتار.org” منذ يناير 2017، وهو دائرة تفكير موجهة لتحفيز انخراط المغرب الكبير في المشروع الأوربي.

كما تولى مهام الكاتب العام لجمعية خريجي العلوم السياسية بالمغرب ما بين 2012 و2016.

كاتب ومؤلف..

والفردوس صاحب مسار علمي متميز ومتنوع ، فهو حاصل على شهادة ماستر في الصحافة (2005-2007) من معهد الدراسات السياسية بباريس، وعلى شهادة ماستر تنفيذي من المدرسة الوطنية للإدارة سنة 2016، سلك الدراسات العليا الأوروبية..

ونتيجة لتكوينات الفردوس المختلفة وإجادته للغات عالمية متعددة ،كانت مؤلفاته ومقالاته متنوعة ومتخلفة المواضيع.

فقد ألف العديد من الكتب من بينها مثلا “ النتائج غير المتوقعة لمعاهدة لشبونة حول السياسة الأوروبية للمغرب” في يناير 2017، و ” خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقصور الرؤية المقلق لاستراتيجية بروكسيل بالبحر الأبيض المتوسط” سنة 2016.

كما نشر الفردوس العديد من المقالات من بينها مقاله: “ترجمة ياد فاشيم للعربية”، يدافع فيه عن ضرورة اعتماد اللغة العربية في المتحف الذي يضم عددا من المرافق، أهمها مركز يعرض ملايين الوثائق وآلاف الصور التي تتحدث عن “الهولوكوست”.

والفردوس معروف في الاوساط العلمية والصحافية في بلده المغرب و في أروبا والقارة الإفريقية

المصطفي محمد محمود المدير الناشر لوكالة المرابع ميديا وصحيفة المرابع 

 

شاهد أيضاً

القضاء يسمح للرئيس السابق عزيز بالخروج من السجن لإيداع ملف ترشحه لرئاسيات 2024

33 أذن القضاء الموريتاني للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بالخروج من السجن لإيداع ملف …