2 مايو 2024 , 10:17

واشنطن تتحفظ على تصنيف الإخوان في مصر تنظيما إرهابيا

487AD313-4F3B-4DDB-9175-490CB58C8A6E_mw1024_n_sأبدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري في اتصال مع نظيره المصري نبيل فهمي قلقه من قرار القاهرة اعتبار جماعة الإخوان المسلمين “منظمة إرهابية”.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي في بيان إلى أن كيري اتصل هاتفيا الخميس بنظيره المصري.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن  بساكي إن “وزير الخارجية أبدى قلقه إزاء القرار الصادر في 25 كانون الأول/ديسمبر من جانب الحكومة الانتقالية المصرية باعتبار الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا”.

وخلال المحادثة الهاتفية مع فهمي، ندد كيري بـ”الاعتداء الوحشي الإرهابي” في المنصورة وبالهجوم في القاهرة، كما اتفق الوزيران على أن “لا مكان للعنف في مصر التي يستحق شعبها السلام والطمأنينة”، بحسب المتحدثة باسم الخارجية الاميركية.

وفي تكرار لموقف واشنطن المستمر منذ ستة أشهر، شدد جون كيري على “الحاجة إلى عملية سياسية تضم أكبر عدد من القوى في المشهد السياسي برمته وتحترم الحقوق الأساسية لجميع المصريين للتوصل إلى تغيير ديمقراطي”

من جانبها نقلت “رويترز” عن مسؤول أمريكي لم تسميه يوم الخميس أن إدارة الرئيس باراك اوباما لا تدرس أو حتى تناقش احتمال أن تصنف الحكومة الأمريكية جماعة الأخوان المسلمين كمنظمة إرهابية.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية تعتقد أن الحكومة المصرية تذهب إلى “مدى بعيد جدا” في حملتها الحالية على الأخوان المسلمين ومؤيديهم.

لكن المسؤول الأمريكي قال إنه على الرغم من تحفظات إدارة اوباما على إجراءات الحكومة المصرية إلا أنها لا تخطط لاتخاذ أي إجراء ضد مصر أو السلطات المصرية ردا على تلك الحملة.

وأعلنت الحكومة المصرية يوم الأربعاء الإخوان المسلمين جماعة “إرهابية” ردا على هجوم انتحاري استهدف مديرية أمن الدقهلية في مدينة المنصورة شمالي القاهرة في وقت مبكر يوم الثلاثاء أودى بحياة 16 شخصا واتهمت الجماعة بتنفيذه.

شاهد أيضاً

بلينكن يتحدث عن “التهديد الإيراني”.. ومقترح تبادل المحتجزين

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، إن المواجهة بين إسرائيل وإيران تظهر الحاجة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *