28 مارس 2024 , 22:05

المدير العام  ولد البنيه  (SNDE) …المسار الجديد “ملف شامل”

 

لا يختلف اثنان على مستوى الخدمات والوضعية العامة التي أصبحت تعيشها الشركة الوطنية للماء (SNDE).

فمنذ أن تولى المهندس  محمد الأمين ولد البنيه ، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة في 02 يناير 2020 إدارة الشركة، وهي تسير بخطى حثيثة نحو تحسين الخدمات وتوفير الماء الشروب للمستهلكين على امتداد التراب الموريتاني.

و حسب متابعين، فإن المدير العام وضع نصب عينيه، تطبيق برنامج “تعهداتي”، الذي ينص على العمل رفاهية وراحة الشعب، والذي عانى كثيرا من عدم توفر المياه الصالة للشرب.

المراقبون رأوا ،  أن المدير العام وضع الشركة على سكة الإصلاح متسلحا  بالصرامة والجدية والشفافية، وهو ما انعكس على شبهات الفساد والمحسوبية خصوصا فيما يتعلق بالصفقات وعمليات التوريد والتزود والشراء والترقيات.

عهد جديد..شمولية الخدمات وتطويرها:

دخلت الشركة عهدا جديدا وبدأت تعمل على توفير خدماتها وشموليتها على كافة التراب الوطني.

تم ضمن المرحلة الجدية مراعاة التطوير وإدخال مستوى عال من الخدمات التكنولوجية، مما رفع من أداء خدمات الشركة ، خاصة مستوى الاستجابة لشكاوى المستهلكين، والتعامل الفوري والكامل مع كل إخطارات الخلل في الشبكة على المستوى الوطني.

وتنفيذا لهذه الاستراتيجية قامت الشركة بجملة من الإجراءات على مستويين: مستوى تطوير الخدمات وإدخال الوسائل التكنولجية الحديثة، ومستوى تعزيز العمل الميداني.

أولا: إدخال خدمات التكنولوجية المتطورة:

ــ  تم وضع رقم أخضر مجاني 80001515 تحت تصرف الزبناء على مدار الأسبوع ، لإجراء الاتصالات الهاتفية بالشركة لإشعارها بمختلف الأعطاب الطارئة على شبكتها المائية.

ـ تم تزويد مراكز الاتصال بالشركة الوطنية للماء (SNDE) ، بتطبيق متحرك مربوط بنظام إحداثيات (GPS) يمكن من تحديد أي نقطة يتم الإشعار بها من طرف الزبناء.
ــ  تم وضع مُستقبل آلي للرد على جميع الاستشكالات المتعلقة بالفواتير والإجراءات المعتمدة لدى الشركة بخصوص التوصيلات والاشتراكات أو بفسخها.

وقد أعرب عدد من المواطنين لصحيفة المرابع أثناء إعداد هذا التقرير، عن التطور الكبير الذي طرأ على خدمات المياه خلال الفترة الأخيرة.

ولفت المتحدثون إلى أن الخدمات الإلكترونية باتت عنصرا رئيسيا لتعاملات المستهلكين اليومية، مما أنعكس على تطوير الخدمات وتوفير الوقت والجهد على المستهلك.

ثانيا: تعزيز العمل الميداني

وسعيا منها إلى تقريب خدمات المؤسسة من المواطنين، وتحسين الخدمة العمومية ، والاستجابة الفعالة للمتطلبات الملحة للزبناء اعتمدت الإدارة الجديدة للشركة جملة من الإجراءات:

ــ  أوفدت الشركة الوطنية للماء فرقا فنيا إلى الولايات الداخلية لتشخيص المشاكل والعمل على حلها.

ــ الانتشار الواسع للطواقم الفنية للمؤسسة.

ــ تأهيل وإصلاح الأعطاب وتسرب المياه على مستوى الشبكة .

ــ التجاوب السريع للمدير العام ل”snde”مع مطالب الموطنين وهمومهم الملحة ينم عن مستوى عال من المسؤولية والاستعداد.

وقد أوضح المدير العام للشركة المهندس محمد الأمين ولد البنية، أن هذه العملية تدخل في إطار جهود الشركة الرامية إلى إيجاد حل لمشاكل الماء الشروب في الوسط الحضري ..

الترقيات والتعيينات:

يعتبر موضوع الترقيات والتعيينات، من أكثر الملفات حساسية وأكثرها صعوبة، وقد كرر عمال الشركة   وأطرها كثيرا ، وفي أكثر من مناسبة عن المرارة التي يحسون بها جراء عدم اعتبار المعايير عند إجراء أي تغيير يتعلق بالعمال أو الأطر.

لكن المدير العام للشركة الوطنية للماء (SNDE) محمد الامين ولد البنيه، أكد أن الجدية والإخلاص في العمل والحرص على مصلحة”الشركة”هي العناصر التي ينبغي التعويل عليها في أي ترقية أو امتياز قد تمنحه الإدارة لأي عامل.

وهو الإجراء الذي مكن من تجاوز مطبات واحتجاجات ،كانت تصاحب أي عملية تغيير في مواقع العمل أو ترقية.

زيارات ميدانية:

و كان من أوائل الأعمال التي قام بها المدير العام فور تسلمه مهامه، هي الزيارات الميدانية للوقوف مباشرة على أوضاع الورشات والاستماع إلى العمال والنقاش معهم وفي أماكن عملهم دون الحاجة إلى الانتقال رسميات ولا ترتيبات مسبقة.

وضمن هذه الخطة كانت زيارة المدير ،في أسبوعه الأول من تسلمه مهامه ،  لمحطات المياه بحي إديني بمقاطعة واد الناقة.

وهي الزيارة التي صرح العمال بعدها، بأن الشركة دخلت فعلا عهدا جديدا..

فقد اجتمع المديرالعام  بالعمال وفتح لهم باب الحديث بكل حرية ، فتميزت النقاشات بالصراحة والجدية ، وتم تعميقها حتى تناولت كل الجزئيات والتفاصيل الدقيقة.

وحسب بعض العمال فإن الزيارة مكنت الجميع من لقاء المدير دون تكلفة من الوقت و الجهد والتنقل،وهي سابقة من نوعها.

عمل مثمر:

أسفرت الجهود التي قام بها المدير العام عن التغلب على الكثير من المشاكل التي كانت مستعصية، وأشاد بها المنتخبون والمواطنون كل من موقعه.

فقد قال عمدة توجنين الدكتور محمد الأمين ولد سيد المختار، إنه يسجل بارتياح اتصال مدير الشركة الوطنية للمياه المهندس محمد الأمين ولد البنية “الذي ينم عن مستوى عال من المسؤولية والاستعداد للتجاوب مع مطالب الموطنين وهمومهم الملحة.”

وأضاف أنه يرجو أن تتكلل جهود الادارة الجديدة للشركة بالنجاح و”التوصل لحل جذري لمشكلة العطش في توجنين وغيرها من ربوع وطننا الغالي”

وأثناء إعداد هذا التقرير،أعرب عدد من المواطنين لصحيفة المرابع وفي أحياء نائية من العاصمة عن تثمينهم لمستوى الأداء الذي أصبح يطبع عمل الشركة بوجه عام ، وخصوصا خدمة توفير المياه والاستجابة الفورية للاتصلات.

قادم من اسنيم  SNIM:

ويعتبر المدير العام للشركة الوطنية للمياه المهندس محمد الأمين ولد البنيه، من الكفاءات الفنية والإدارية في البلد، حيث أمضى أزيد من عقد من الزمن في تسيير قطاعات فنية (ورشات وعمال) في شركة اسنيم SNIM التي هي أكبر شركة في البلد،  كما عمل مهندسا استشاريا في عدة شركات صناعية كبرى خارج موريتانيا .

أول المتبرعين:

 فور إعلان رئيس الجمهورية في ال 25 مارس 2020 في خطابه الموجه للأمة عن إنشاء صندوق خاص للتضامن الإجتماعي و مكافحة فيروس كورونا، أعلن محمد الأمين البنيه عن تبرعه ،  بمبلغ مليون أوقية قديمة لصالح هذا الصندوق.

كما أعلن عن فتح باب التبرع لهذا الصندوق أمام كافة أطر الشركة وعمالها على عموم التراب الوطني، بعد أن بدأ بنفسه.

إعداد قسم التحقيق بوكالة المرابع ميديا للإعلام والإتصال

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …