هدوء شامل..كاميرا وكالة المرابع ميديا تتجول في أسواق العاصمة وترصد وضعية حركة البيع والشراء – المرابع ميديا – al-maraabimedias
2 يونيو 2020 , 14:12
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / هدوء شامل..كاميرا وكالة المرابع ميديا تتجول في أسواق العاصمة وترصد وضعية حركة البيع والشراء

هدوء شامل..كاميرا وكالة المرابع ميديا تتجول في أسواق العاصمة وترصد وضعية حركة البيع والشراء

 

   يخيم على أسواق مدينة انواكشوط،ركود  في هذا العيد لم تعهده سابقا.

فقد كانت أسواق المدينة في المواسم السابقة تشهد حراكا تجاريا نشطا وتبقى الدكاكين مفتوحة والمتبضعون يتجولون حتى منتصف الليل .

رغم أن الحكومة صرفت الرواتب أمس الأربعاء، لجميع قطاعات عمال الدولة ، فإن حركية السوق تبدو بسيطة، حسب ما لاحظه ووثقه بالصورة ، مراسل وكالة المرابع ميديا للإعلام والاتصال.

 

 

ويعيد البعض ممن تحدثوا إلى مراسلنا وضعية الأسواق إلى عدة أمور من بينها : انخفاض دخول الكثير من عمال القطاع الغير مصنف، وتركيز الجميع على شراء المواد الأساسية الغذائية والذي استنزف معظم موارد الأسر في الفترة الأخيرة.

الإغلاق بين المدن..

لكن تاجرا آخر يضيف أن هناك عوامل جديدة أكثر قوة وأشد تأثيرا هي التي سببت ما وصفه بالركود الغير معهود في حركة البيع في الأسواق في هذه الفترة.

و حسب هذا التاجر، فإن الإغلاق بين المدن كان من أهم تلك الأسباب، حيث كان التجار يقدمون إلى العاصمة لشراء كميات كبيرة من الملابس والنعل وهدايا الأطفال في العيد وهو ما لم يتم هذه السنة بسبب ظروف الإغلاق.

كما أن ربات الأسر ممن لهن مستوى من القدرة الشرائية ،كن يقدمن من الداخل ،خاصة المناطق القريبة من العاصمة، في هذه الفترة  لشراء مستلزمات العيد وهو ما لم يقع الآن بسبب الظروف الاستثنائية.

وكشف عدد من البائعين المتجولين وأصحاب المتاجر، لمراسل وكالة المرابع ميديا للإعلام والاتصال،أنهم كانوا يعتمدون ‏على موسم العيد،خاصة الفطر، وينتظرونه كأحد مواسم الرواج .

  فموسم عيد الفطر يعتبر موسم الرواج ‏الأول الذي تنتعش فيه حركة مبيعات الألبسة ، إذ تستعد كافة ‏طبقات المجتمع لقدوم العيد بشراء الألبسة لرسم البسمة على محيا أطفالهم ، ولكن في ظل جائحة كورونا والتي ألقت بظلالها على كافة القطاعات فإن الأسواق لم تشهد الحراك المعهود قبل هذه الأزمة .

 سوق الأحذية هي الأخرى نالت نصيبها من الركود، حيث يؤكد بعض التجار ، أن البضاعة المعروضة تبقى كما هي في واجهات العرض دون الإقبال على الشراء من قبل المواطنين.

وشهدت موريتانيا مؤخرا موجة من فيروس كورنا ألقت بظلالها على كل مفاصل الحياة.

شاهد أيضاً

تنفيذا لبرنامج “تعهداتي”…وزارة التنمية الريفية تعمل على تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية”تحقيق حصري”

تحقيق حصري…….”للمرابع” أعلن رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ضمن برنامج ” تعهداتي” ، …