20 أبريل 2024 , 15:13

ليبيا: قوات حفتر تنسحب من أجزاء من طرابلس بعد فقدانها السيطرة على قاعدة “الوطية” الجوية

 

 

صرحت قوات شرق ليبيا، أي الجيش الوطني الليبي الذي يقوده خليفة حفتر، أنها انسحبت من أجزاء من طرابلس بعد أن خسرت (الاثنين) قاعدة الوطية الجوية غربي العاصمة، في أكبر تقدم لقوات حكومة الوفاق الوطنية خلال عام.

وأدت هذه الخسارة إلى حرمان الجيش الوطني من مطاره الوحيد قرب طرابلس. وقال المتحدث باسم قوات شرق ليبيا أحمد المسماري إن القوة نفذت عملية إعادة انتشار وتمركز على جبهات القتال، متخلية عن بعض المناطق السكنية المزدحمة.

وقال المسماري إنه تم إخلاء القاعدة كجزء من قرار استراتيجي مخطط له منذ فترة طويلة وأنه لم يبق هناك سوى المعدات القديمة والمتهالكة.

وفي أعقاب سيطرتها على قاعدة الوطية الجوية الاستراتيجية، عرضت القوات الموالية لحكومة الوفاق ما قالت إنه نظام دفاع جوي من طراز بانتسير الروسي الصنع والذي يتم تركيبه على شاحنة، إلى جانب دليل استخدام باللغة العربية.

وقال وزير الداخلية بحكومة الوفاق فتحي باشاغا على تويتر “أصبح حفتر صفرا على الشمال وباتت فرصة نجاحه معدومة! من الحكمة أن يعيد داعموه، الإمارات وروسيا ومصر والأردن، تفكيرهم في محاولتهم تقويض حلم الليبيين في الديمقراطية”.

ويقاتل الجيش الوطني الليبي منذ أكثر من عام من أجل السيطرة على طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة، والتي رجحت كفتها في الحرب منذ يناير/كانون الثاني بمساعدة عسكرية من تركيا.

ويحصل الجيش الوطني بقيادة حفتر على دعم من الإمارات وروسيا ومصر.

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …