معالي وزير الثقافة.. حين تولد الصحافة الورقية من جديد – المرابع ميديا – al-maraabimedias
2 يونيو 2020 , 14:30
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / معالي وزير الثقافة.. حين تولد الصحافة الورقية من جديد

معالي وزير الثقافة.. حين تولد الصحافة الورقية من جديد

صحيفة “المرابع”الورقية الصادرة صباح اليوم  الثلاثاء 19/ 05/ 2020

يعد القرار الذي اتخذه معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الدكتور سيدي محمد ولد قابر بشأن طباعة الصحف الورقية أهم قرار ، شهده الحقل الصحفي بعد تحريره منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي مع بداية الانفتاح والتجربة الديمقراطية الوليدة آنذاك.

وكان معالي وزير الثقافة، قد أصدر في الثالث عشر من مايو الجاري ، قراره القاضي “بتحمل الوزارة لنسبة 85% من تكاليف السحب الإجمالية لدى المطبعة الوطنية عن الصحف التي تلبي المعايير المهنية والفنية وتلتزم بأخلاقيات المهنة الصحفية، من أجل أن تعود المطبوعات الوطنية للأكشاك ونقاط التوزيع”.

وجاء القرار بناء على رؤية معالي الوزير بشأن الصحافة، وهي متعددة الأبعاد :

فمن جهة هناك ” حاجة البلد لتنويع مخرجاته الإعلامية واستمرار الصحف في الصدور بغية تعزيز ثقافة القراءة والمطالعة وتوسيع قاعدة الولوج للخدمات الصحفية المهنية..”

ومن جهة أخرى يرى معالي الوزير أن الصحافة الورقية ” تبقى – رغم التقدم التكنولوجي- عنصرا لا غنى عنه للتنمية”.

إن رؤية معاليه واضحة: فالمعروف أن الصحافة والديمقراطية وجهان لعملة واحدة، فحاجتنا الأساسية اليوم، لصحافة ديمقراطية جادة ولن يتأتي للحقل الصحفي أن يقدم رسالته ويساهم في مجهود التنمية والتطور ، وأحد أجنحة الحقل ( الصحافة الورقية) وأعرقها وأكثرها جدية ، معاق ومتوقف عن الصدور .

ويأتي قرار معالي الوزير في سياق اهتمام الدولة بترسيخ ثقافة الديمقراطية والتعددية، ومواصلة الجو السياسي الهادئ والمتجاوب مع النظام في خدمة القضايا الكبرى.

والقرار في جوهره : تطبيق للتوجهات الوطنية الكبرى الواردة في برنامج فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني “تعهداتي”..

ويرى المتابعون، أن هذا القرار قد اهتزت له الأوساط الصحفية والسياسية فرحا ،لأنه   سيغير المشهد الإعلامي الوطني نحو الأفضل عبر آليات مختلفة، ،فمن شأنه أن  يدفع بالارتقاء بالمنتج الصحفي وتطوير مهنية الحقل.

كما سيمكن القرار من تنويع مصادر الخبر والتحليل الرصين بعيدا عن ما أصبحت تعج بعض المواقع الالكترونية من أخبار ومنشورات لا تخدم الهدف النبيل للصحافة ولا تعزز الانسجام الاجتماعي…

صحيفة “المرابع”الورقية الصادرة صباح اليوم  الثلاثاء 19/ 05/ 2020

 

شاهد أيضاً

تنفيذا لبرنامج “تعهداتي”…وزارة التنمية الريفية تعمل على تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية”تحقيق حصري”

تحقيق حصري…….”للمرابع” أعلن رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ضمن برنامج ” تعهداتي” ، …