مسجد إذاعة القرءان الكريم … معلمة علمية جديدة : – المرابع ميديا – al-maraabimedias
2 يونيو 2020 , 14:01
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مسجد إذاعة القرءان الكريم … معلمة علمية جديدة :

مسجد إذاعة القرءان الكريم … معلمة علمية جديدة :

 

 

 

 

تعتبر شبكة إذاعة موريتانيا واحدة من أهم المؤسسات التي ساهمت في ترسيخ مفهوم الدولة وعززت من كينونتها ورغم عمرها الذي يناطح ستة عقود من الزمن ، ورغم ما عرفته من إدارات وما مر عليها من طواقم مختلفة، فقد ظلت المؤسسة العريقة بلا مسجد جامع.

لقد ظل عمال المؤسسة يجددون مطالباتهم و يبدون رغبتهم في وجود بيت الله، حتى حانت لحظة تلبية رغبة الجميع ،مع قدوم المدير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ، محمد الشيخ سيدي محمد، فتم تشييد المسجد، وعاد العلماء والمشايخ للأثير بعد انقطاع ، هذا فضلا عن جهوده في إطلاق أول قناة تعليمية تعكس ألق الحضارة الشنقيطية ، إنها قناة “المحظرة” ..

المسجد الجامع ..الخطوة التي طال انتظارها:

كان أول عمل للمدير هو تحويل مصلى الإذاعة إلى مسجد جامع أطلق عليه ” مسجد إذاعة القرءان الكريم . و قد أشرف على تدشينه وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي القاضي / الداه ولد سيدي أعمر.

  يتسع المسجد ل 300 مصل وهو الإنجاز الذي كان ولا يزال محل إشادة لدى المهتمين والمتابعين ورواد التواصل الاجتماعي واعتبروه خطوة كبيرة تستحق الإشادة والتنويه.

 

 دون أحدهم ” شكرا للإدارة العامة لإذاعة موريتانيا التي تهتم بالمساجد وتشييدها وشكرا لمن كان سببا في عودة صديق أهل العلم ومحبوب العلماء والمشايخ وطلاب العلم: محمد الشيخ سيدي محمد.

 وكتب احدهم متسائلا ” وهل هناك شيء أجمل من أن تشاهد مسجدا جامعا يذكر فيه اسم الله وفيه أهل العلم يتدارسون محكم كتاب الله ؟ ” مضيفا ” كل ذلك صار في إذاعة موريتانيا بعد تدشين جامعها ولله الحمد والمنة.

 

مدرسة جديدة.. مع كل مأمورية:

 فيما اتفق المدونون والمتابعون أنه كلما تولى إدارة الإذاعة المدير محمد الشيخ سيدي محمد كلما كانت مدرسة إعلامية وورشة عمل متواصلة خدمة للجمهورية ، ومدرسة لتأهيل رواد العلوم الشرعية التي تعد إذاعة القرآن الكريم مرتكزا لها وأهل العلم والفضل والمشايخ وطلاب المحاظر من خلال المسابقات الرمضانية والبرامج الدينية المتنوعة. يحسب ضمن انجازات ولد محمد الشيخ أنه من أسس إذاعة القرءان الكريم وقناة المحظرة قبل تحويلها إلى الموريتانية، وسهر على نجاحهما سنين عددا وباتتا تبثان السكينة والأمل والوقار وهما تتلوان آيات الله آناء الليل وأطراف النهار وكما يحرص محمد الشيخ بصفته مديرا عاما لشبكة إذاعة موريتانيا ، أن يبقى أهل العلم في الريادةة فإنه يبقى حريصا كل الحرص على تعليم الناس البسطاء أمور دينهم ، من خلال بث محاضرات الداعية محمد ولد سيدي يحي – ولأول مرة في تاريخ إذاعة موريتانيا وقناة المحظرة خلال فترة تسييره لها منذ سنوات قبل الآن.

 

إنجاز يعكس مستوى التمثيل:

 ما لم يقل أيضا عن محمد الشيخ ولد سيدي محمد أنه مثل موريتانيا أحسن تمثيل في العالمين العربي والإسلامي من خلال مداخلاته الرائعة في أكثر من مؤتمر دولي إسلامي شارك فيه ممثلا لشبكة إذاعة موريتانيا ومن خلالها للجمهورية الإسلامية الموريتانية واستطاع ولد سيدي محمد من خلال هذه المداخلات إقناع عدد كبير من المؤسسات الإعلامية الكبيرة بعقد اتفاقيات تعاون مع إذاعة موريتانيا، كما استطاع إقناع ممثلي إذاعات القرءان الكريم في العالم الإسلامي بعقد مؤتمرهم الثاني في نواكشوط بعد عقد الأول في المدينة المنورة فكان المؤتمر الأول لمسؤولي إذاعات القرءان الكريم في مهبط الوحي مدينة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وكان مؤتمرهم الثاني في مكان حفظ الوحي “شنقيط” بلاد حفظة كتاب الله إدارة تعمل وواقع يتحدث : قام المدير العام لشبكة إذاعة موريتانيا بتوسعة للمحطات الجهوية محطة باسكنو بولاية الحوض الشرقي ليصبح عددهم أربعة عشر محطة و ذالك بحضور وزير الثقافة والصناعة التقليدية و العلاقات مع البرلمان د/ سيد محمد ولد القابر و الممثل المقيم لبرنامج الأمم للتنمية السيد أنتوني طني وقد ساهمت الخطوة في تحقيق حلم السكان و تجسيد آمالهم، و كرست رؤية إعلامية تنموية جديدة، تقوم على بناء أقطاب تنموية على عموم التراب الوطني.

 

 

ذاكرة أمة … وأرشيف جمهورية:

 

لاشك بأن كل الموريتانيين رغم تعدد أعمارهم وألوانهم رافقتهم إذاعة موريتانيا في الحقول والمزارع والبوادي والمدن وفي المكاتب وقاعات الاجتماعات وفي كل شبر من هذ الوطن منذ تأسيسها وحتى اليوم ، وهو ما جعلها جديرة بلقب ” ذاكرة أمة وأرشيف الجمهورية ” لما ساهمت به من وعي ديني و صحي وتعليمي ورياضي وتثقيفي والقائمة تطول عبر ستين عاما ، وهو الأرشيف المسجل الذي استطاعت من خلاله أن تحافظ على هوية البلد وتراثه وذاكرة كل تحولاته ومراحله وهو الأرشيف الذي أستطاع به المدير العام لشبكة إذاعة : محمد الشيخ سيدي محمد أن يعيده للواجهة من جديد من خلال إبرازه كمادة إعلامية تشكل جزءا من تاريخ أمة وهو ما أعاد للإذاعة ألقها ورونقها لدى المزارع والفلاح والمنمي والطبيب والسائق..

 

 

الإذاعة… وأزمة كورونا والدور الريادي:

 ما إن أعلنت الحكومة عن تكاتف الجهود للتصدي لجائحة كورونا حتى كانت إذاعة موريتانيا حاضرة وبقوة في الصفوف الأمامية وأطلقت سلسلة برامج ولقاءات حول هذا الوباء الخطير مشكلة رأيا عاما وطنيا في الداخل والخارج.

 إن المتتبع لما تقدمه شبكة إذاعة موريتانيا اليوم من جودة في الإنتاج ودقة في المعلومات لهو في الحقيقة برهان على كفاءة مديرها العام : محمد الشيخ سيدي محمد وهي فرصة لنا كصحفيين ومتابعين من أن نشيد باستراتجية الرجل ونفخر بها لما حققته من نتائج إيجابية رائدة

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

تنفيذا لبرنامج “تعهداتي”…وزارة التنمية الريفية تعمل على تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية”تحقيق حصري”

تحقيق حصري…….”للمرابع” أعلن رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ضمن برنامج ” تعهداتي” ، …