18 أبريل 2024 , 21:29

مسجد إذاعة القرآن الكريم يحتضن محاضرة رمضانية تحت عنوان”الزكاة والأوقاف”

أحتضن مسجد اذاعة القرآن الكريم بمقر إذاعة موريتانيا في نواكشوط أمس الاربعاء محاضرة تحت عنوان الزكاة والاوقاف القاها فضيلة الشيح اسلم ولد سيد المصطف الذي عرف الزكاة لغة بانها النماء والتطهير واصطلاحا صدقة تؤخذ من اغنياء المسلمين وترد على فقرائهم وبأنهاالركن الثالث من اركان الاسلام الخمسة ولها شروط توجبها وهي وجود المال والمال هو كل ما تمكن حيازته والتمول به ولانتفاع به.

وقسم المال الى الثروة النقدية والذهب والفضة والثروة الحيوانية والزراعية والتجارية والسلع والخدمات اضافة الى الثروات المدفونة في الارض، فاذا ملكت ملكا تاما وحال عليه الحول فانه تجب زكاته اما الدخل فلا ينتظر به الحول بل يزكى مباشرة مثل الغلة.

واضاف ان هنالك ثروات تجددت وهي مستغلات مثل البان الحيوان التي اصبحت تنتج الكثير من الصناعات ومثل انتاج الزراعة والدجاج والبيض والعسل وهي تشكل اليوم اكبر ثروات العالم والسيارات والطائرات وخدمة الاتصال والمواصلات والمهندسين والخبراء والاطباء فهذه كلها مستغلات تنتج الكثير من المال.

ونبه المحاضر الى أن الزكاة يجب ان تتولى الدولة جمعها وتوزيعها على المحتاجين كالعجزة الذين بحناجون لنقد بعيشون به اما غير العجزة فيمكن للدولة ان تمول لهم مشاريع يكون مردودها لهم ويبقى راس المال لبيت الزكاة، وللدولة الحق في ان تعاقب من منع الزكاة

شاهد أيضاً

المرابع ميديا تنشر التسريبات الأولية لمجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم

صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على تعيينات شملت رؤساء مجالس إدارة كما عين وأجرى …