19 أبريل 2024 , 3:32

عنصرالقاعدة الطيب ولد الغالي يكشف للأمن الجزائري عن وجود زعيم إمارة الصحراء في موريتانيا

index

كشف الطيب ولد الغالي الذي سلم نفسه مطلع الشهر الجاريلأجهزة الأمن الجزائرية،ببرج باجي المختار الحدودية،أن زعيم إمارة الصحراءالمرتبطة بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، يحيى أبو الهمام المعروف بجمال عكاشة، كان ينوي التنقل قبل نهاية الشهر الجاري من معسكرات القاعدة بالأراضي الموريتانية، وذلك في مهمة مستعجلة إلى جبلالشعانبي بتونس، إلا انه فشل في ذلك.

و أفاد الطيب أن يحي أبو الهمام قد تحصل بالفعل علىجواز سفر ليبي مزوّر لتمويه أجهزة الأمن المرابطة على الحدود، و أنه دفع مبلغ مليار سنتيم لأحد المهربين يدعى حما النافي، لتأمين خروجه وتنقلاته إلى هناك بعد أن تم تكليفه من زعيم التنظيم عبد المالك دوركدال لحضور اجتماع خاص بفض النزاعات المستفحلة جراء الصراع المتواصل على المناصب القيادية والزعامة بين عناصر كتيبة عقبة بن نافع في مناطق الشرق التونسي.

وبحسب مصدر إعلامي اطلع على بعض تفاصيل التحقيق، فقد بدأت السلطات الأمنية الجزائرية مؤخرا تشديد مراقبة حدودها تحسبا لأي تحرك محتمل لعناصر التنظيم الإرهابي. 

يذكر أن أبو الهمام، أو جمال عكاشة صاحب 34 من العمر، هو الذراع الأيمن لعبد المالك درودكال زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الناشط في صحراء الساحل الإفريقي. وكان أبو الهمام قد عين أميرا لإمارة الصحراء منذ 01 أكتوبر 2012 بعد مقتل أميرها السابق نبيل مخلوفي المعروف بنبيل أبو علقمة في حادث سير شمال غاو.

وتقول مصادر إعلامية إنه بقي مرافقاً للمقتول أبي زيد لغاية ساعاته الأخيرة قبل مقتله في جبال الإيفوغاس شمال مالي.

وأبو الهمام، الذي نشط سابقاً في الجماعة المسلحة في قلب العاصمة الجزائرية، غادر إلى صحراء شمال مالي عام 2004. وأولى عملياته العسكرية كانت الهجوم على ثكنة “لمغيطي”بموريتانيا 2005. واتهم بالضلوع أيضاً في مقتل الناشط الإنساني الأمريكي كريستوفر ليجيت 2009.

وتولى قائد كتيبة الفرقان التي تمركزت غرب تومبكتو قبل تدخل القوات الفرنسية والإفريقية في مالي.

ويعتبرأبو الهمام أحد أهم خمس قيادات عسكرية في القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، حسب تنظيمها الداخلي.

وقد صنفته واشنطن مؤخراً على قائمة الإرهابيين المطلوبين، بعدما اتهمته بالوقوف وراء العديد من الأعمال الإرهابية في شمال مالي والمناطق المجاورة.

وتتمثل الآن الأولوية بالنسبة لعكاشةا،في إعادة تنظيم جناح القاعدة في منطقة الصحراء، بعد خسارته  أحد أهم قادته المعروف بعبد الحميد أبو زيد في الحرب الدائرة بمالي.

شاهد أيضاً

ولد اشروقة يدعو المواطنين على الحدود مع مالي إلى توخي الحذر

“مورينيوز” ـ نواكشوط ـ أكد وزير الطاقة والبترول الناطق الرسمي باسم الحكومة  الناني ولد أشروقة إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *