29 مارس 2024 , 12:57

بعد إقدام العديد من البلدان الإفريقية علي فتح قنصليات لها في الصحراء المغربية “ جبهة البوليساريو الانفصالية” تعيش مزيدا من العزلة على الساحة الدولية

 

تعيش جبهة “البوليساريو” الانفصالية مزيدا من العزلة على الساحة الدولية، وذلك بعد إقدام العديد من البلدان الإفريقية على فتح قنصليات لها بالصحراء المغربية

هذا ما أكده  الخبير الصربي في  القانون الدولي والمنظمات الدولية “ميخايلو فوسيتش” في مقال نشرته وسائل إعلام صربية ،حيث أكد أن إقدام العديد من الدول الإفريقية، بالتشاور مع حكومة المملكة المغربية، على فتح قنصليات لها في مدينتي  الداخلة وادي الذهب  والعيون ، يعد تعبيرا من هذه الدول عن دعمها لموقف المملكة  من الوضع في جهة الصحراء، ومعارضتها للانفصال وانتهاك القانون الدولي، ما يجعل الحركة الانفصالية تعيش مزيدا من العزلة على الساحة الدولية.

وسجل الخبير الدولي أن موقف الجزائر من توالي افتتاح قنصليات بلدان إفريقية في الأقاليم  الجنوبية للمملكة ، يؤكد أنها “ليست بلدا محايدا بالنسبة للوضع في جهة الصحراء”، وأنه “لديها مصالح لا تتوافق مع الحفاظ على وحدة المملكة وسيادتها الترابية”.

ورأى الخبير في القانون الدولي أن الجزائر أظهرت من خلال هذا الموقف أنها “لا تحترم القرارات السيادية للبلدان وقواعدها الدبلوماسية، وتحاول التدخل في شؤونها الداخلية من خلال الضغط الدبلوماسي”.

ولم يفت فوسيتش الخبير في القانون  الدولي الحديث عن مخطط تنمية الأقاليم الجنوبية للصحراء المغربية، مبرزا أن المغرب أطلق سنة 2015، هذا المخطط الذي يتوخى تمكين هذه المناطق من الناحية الاقتصادية من خلال الاستثمار في خلق مناصب الشغل، وتحسين الخدمات العمومية وتعزيز روح المقاولة، ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمار إلى 8,1 مليار دولار بحلول متم سنة 2020.

وأبرز أن مدينة الداخلة وادي الذهب ، ولاسيما الميناء الذي تم تشييده بها ، تعد تجسيدا لهذا الجهد التنموي وللتقدم الاقتصادي الذي تشهده المنطقة بأكملها.

وبخصوص مبادرة تقديم مقترح الحكم الذاتي للصحراء، قال  الخبير في القانون الدولي إن المغرب قدم مقترح حكم ذاتي من شأنه ضمان حقوق سكان الصحراء في هذه الجهة، مبرزا أن مجلس الأمن الدولي رحب بهذا المقترح في العديد من القرارات

**الخبير الصربي في  القانون الدولي والمنظمات الدولية “ميخايلو فوسيتش”

 

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …