أول محامية عربية.. أم لتسعة أبناء وكوكل يحتفي بها – المرابع ميديا – al-maraabimedias
26 فبراير 2020 , 9:20
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / أول محامية عربية.. أم لتسعة أبناء وكوكل يحتفي بها

أول محامية عربية.. أم لتسعة أبناء وكوكل يحتفي بها

يحتفل محرك البحث غوغل اليوم الاثنين بميلاد مفيدة عبد الرحمن، أول محامية مصرية، وذلك بوضع صور لها على محرك البحث.

وولدت مفيدة عبد الرحمن في مثل هذا اليوم من عام 1914، وتعد أول امرأة تمارس مهنة المحاماة، ومن أوائل خريجات كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا)، إذ تخرجت فيها عام 1939.

وكانت مفيدة في ذلك الوقت زوجة وأُمًّا لخمسة أولاد، قبل أن يزيد عدد الأبناء إلى تسعة فيما بعد، وبذلك تكون أيضا أول امرأة متزوجة تلتحق بالجامعة -بتشجيع من زوجها- وأول أُمٍّ تتخرج فيها.

مفيدة هي أول محامية تترافع أمام محكمة النقض في مصر، وذاع صيتها بعد أول قضية ترافعت فيها وكانت “قتل خطأ”، واستطاعت كسب القضية وتبرئة موكلها، ثم أسست بعد ذلك مكتب محاماة خاصا بها.

كما كانت مفيدة أول امرأة مصرية تستمر في عضوية مجلس الأمة (البرلمان) طوال 17 عاما متتالية، وكانت المرأة الوحيدة التي شاركت في لجنة تعديلات قوانين الأحوال الشخصية في الستينيات من القرن الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، كانت مفيدة ناشطة اجتماعية وكان لها دور بارز في تشجيع المرأة للدخول إلى ميدان العمل، والدفاع عن حقوق المرأة المصرية، وخاضت قضية تاريخية ساعدت النساء المصريات في الفوز بحق التصويت في عام 1956.

عُرفت بلقب “الأم العاملة المثالية” نظرا لنجاحها في مهنتها، إذ ترافعت في أكثر من أربعمئة قضية، ونجاحها برلمانيا واجتماعيا وأسريا، وتوفيت مفيدة عام 2002 عن عمر ناهز 88 عاما.

 

شاهد أيضاً

نجل الداعية الراحل أحمد ديدات يتعرض لمحاولة اغتيال

  قالت أسرة الناشط الجنوب أفريقي يوسف ديدات نجل الداعية الإسلامي الراحل أحمد ديدات إنه …