المرابع ميديا تنشر ملفا إخباريا عن مركز الكلم20 محور انواكشوط ـ بتلميت لأمن الطرق”صور حصرية” – المرابع ميديا – al-maraabimedias
24 يناير 2020 , 3:39
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / المرابع ميديا تنشر ملفا إخباريا عن مركز الكلم20 محور انواكشوط ـ بتلميت لأمن الطرق”صور حصرية”

المرابع ميديا تنشر ملفا إخباريا عن مركز الكلم20 محور انواكشوط ـ بتلميت لأمن الطرق”صور حصرية”

 

يعتبر “مركز الكلم 20 محور انواكشوط ـ بتلميت” لأمن الطرق حديث النشأة، لكن نتائج عمله ظهرت للعيان.

تم إنشاء هذا المركز ، في سياق الحملة الوطنية لتعزيز الرفع من السلامة الطرقية على المستوى الوطني.

كانت أولى نتائج عمل المركز الملموسة ضبط حمولة الشاحنات، أو ما يعرف عند السائقين ب”فوليم” ( الصورة)

كما تمكن العناصر المرابطون على الطريق طيلة 24 ساعة،من ضبط مخالفات جديدة من بينها تبديل إطارات مئات السيارات،ورغم أن   السائقين لم يعهدوا هذا النوع من التفتيش سابقا ، إلا أن صرامة العناصر في تطبيق قانون المرور، ذللت كل الصعاب التي اعترضت هذه تسجيل المخالفات أول الأمر ،قبل أن يبدا الكل يتجاوب معها (الصورة).

المخالفات..

تتمثل المهمة الأساسية لمركز لشرطة المرور الكم20 محور بتلميت ـ انواكشوط، في متابعة المخالفات التي تشكل خطرا على مستخدمي الطريق ، وتم تصنيفها وضبطها وتوضيحها للسائقين ، وكانت المخالفات حسب الترتيب:

1ـــ الحمولة الزائدة.

2ــ  ارتفاع الحمولة.

3ـ زيادة السرعة

4ــ حزام الأمان.

5ـ الإطارات التالفة

6ـ سيارات بدون أضواء.

8ـ أبواق السيارات.

7ــ نظام الكبح.

9ـ إضافة إلى الوثائق الأساسية للسيارات والسائقين: البطاقة الرمادية،التامين ، الضريبة السنوية ورخصة السياقة.

جهود معتبرة..

وفضلا عن تطبيق قانون السير وتجريم المخالفات،قام المركز بجهود من نوع آخر، تمثلت في التحسيس والتوعية لسالكي الطريق وبصورة يومية ومتواصلة.

فكان عناصر المركز يجمهون المعلومات حول الطريق ويقدمونها للسائقين: المكان “كذا ” فيه رمال، الطريق عند الكلم كذا فيه تقعرات وخسارات، يجب التنبه لها..

كما قدم العناصر خدمات تحسيسية لسالكي الطريق لأول مرة من الأجانب، خاصة الذين يقودون شاحنات كبيرة ، فكانوا يزودونهم بالمعلومات حول الطريق، مثل : المكان كذا فيه منعرج خطير ، والمكان كذا به مرتفع عليكم التمهل، الكلم كذا عنده قرية لديها حيوانات تقطع الطريق..

وحسب العديد من السائقين الذين صرحوا لمندوب وكالة المرابع ميديا للإعلام والاتصال أثناء إعداد هذا التقرير، فقد أفادت هذه المعلومات في تجنب مخاطر كانت في السابق تسبب حوادثا تلحق الكثير من الضرر بالأرواح والممتلكات.

وفضلا عن  هذه الخدامات والجهود أعطى المركز بوجوده وتجهيزاته ، الصورة النموذجية  الذي تعبر عن اهتمام الدولة بمواطنيها وتجسد هيبتها وحضورها في كل الأماكن.

لا عذر….

بموازاة هذه الجهود الميدانية ولتعزيز السلامة الطرقية بمكافحة المخالفات التي تشكل خطرا على السالكين، قام الجهاز ، وبتعليمات من اللواء المختار ولد بله مدير التجمع العام لأمن الطرق ، بخطوة فريدة من نوعها على عموم التراب الوطني.

فتم تثبيت لافتتين باللغتين العربية الفرنسية ، طول الواحدة 3 متر في حين يصل عرضها  2 متر في أماكن متعددة من الطريق.

وقد كتب على اللافتتين باللغتين بخط كبير و واضح، جميع المخالفات التي تشكل خطرا على السيارات، وجميع القوانين التي تسجل بها غرامات مالية.

وتهدف هذه الخطوة إلى تنبيه السائقين وتحذيرهم حتى لا يقعوا في الخطر أو ما يؤدي إلى غرامات مالية ، وفي حال تهور السائق وارتكابه المخالفة، يكون على دراية بنوع المخالفة وغرامتها، ويعلم أنه ظالم لنفسه ، فعناصر المركز يطبقون القانون وباوامر صارمة من اللواء قائد التجمع العام لأمن الطرق، دون محاباة أو تفضيل، لردع المخالفين حتى لا يضروا أنفسهم أو غيرهم.

تعميم التجربة..

أكد جهاز أمن الطرق أن تجربة ” المركز 20 نواكشوط ـ بتلميت” ، ستعمم قريبا على كل المحاور الرئيسة الوطنية :انواكشوط ــ انواذيبو،انواكشوط ـ روصو ، وانواكشوط ـ أطار ، حيث أثبتت التجربة أهمية هذه المراكز ودورها في تقليل الحوادث.

تفاعل…

لفتت هذه الجهود، بشقيها اللوجستي والمعنوي ، انتباه المواطنين الذين عبروا مع هذا المحور، حيث تفاعل معها الكثير من المدونين مسجلين إعجابهم بخطوة،اعتبروها مفيدة وفعالة في تنوير المواطنين وتبصيرهم من أجل تفادي أخطار أهلكت الكثير من الأنفس ودمرت الكثير من المال،وما زالت تعليقات المودونين تتواصل لحد الساعة.

زيارة ميدانية..

موفد وكالة المرابع ميديا للإعلام والاتصال زار المركز أثناء إعداد هذا التقرير ، ووثق بالصور الأعمال الميدانية وكيفية تعامل عناصر المركز مع السيارات والشاحنات.

وتفقد موفدنا ظروف عمل وإقامة عناصر المركز ،حيث أكد أن ظروف العمل مريحة والعناصر  في وضعية تمكنهم من أداء عملهم بكل انسيابية رغم صعوبة العمل وما يتطلبه من مواصلة الليل بالنهار.

كما سجل موفدنا تعامل العناصر مع السائقين، حيث يقدم العنصر للسائق توضيحا تاما وبكل سكينة وهدوء حول المخالفة : نوعها وغرامتها..

كما لاحظ الصرامة في في تطبيق القانون.

ويختلف التعامل مع المخالفات:فالمتعلق منها بإطارات السيارت والكهرباء يجبر أصحابه على العدوة إلى انواكشوط ،

أما المخالفة المتعلقة بالحمولة فتم تسوية قضيتها بالمركز.

مواصلة هذه الجهود وبهذه الوتيرة من شأنها أن ترفع من مستوى السلامية الطرقية، وتجنب المسافرين ويلات الحوادث التي راح ضحيتها الكثير من الأرواح والممتلكات.

 

شاهد أيضاً

المرابع ميديا تنشر لائحة أبرز المعينين فى مجلس الوزراء اليوم

علمت وكالة المرابع ميديا للإعلام والإتصال من مصدر خاص أن مجلس الوزراء المنعقد اليوم الخميس …