28 مارس 2024 , 18:24

الرائد الباحث…صفتان أجتمعتا في”ولد حديد”….”افتتاحية”

افتتاحية “وكالة المرابع ميديا للاعلام والاتصال”

كثيرة هي رتبة الرائد وكثيرة صفة الباحث، لكن اجتماع الصفتين أمر يقل وجوده.

من ذلك القليل اجتماعهما في الرائد الباحث سيدي محمد ولد حديد.

فبحوثه وحواراته الإعلامية لفتت الأنظار بغزارة مادتها وعمق تحليلها.

وقع عليه الاختيار ، وهو المدير المساعد للاتصال والعلاقات العامة بأركان الجيوش، ليكون المعلق على العروض العسكرية في ذكرى عيد الاستقلال ال59 بمدينة أكجوجت.

لم يكن التعليق روتينيا يُـــعرف بالتشكلة بصورة تقليدية، ، بل حمل المعلومات القيمة التي تجعل المشاهد ، يعتز بمنظومتنا الدفاعية والأمنية مدركا أدوار مختلف التشكيلات ومهامها في حفظ الأمن والذود عن الحوزة الترابية.

قوة الصوت وما تضمن من معلومات ، أثار الحماس لدى المشاهدين، كما الحال مع العسكريين الذي شاهدوا إعادته بعد انتهاء فعاليات الحفل.

لقد وظف الرائد سيدي محمد، معلوماته الغزيرة حول التشكيلات العسكرية ومهامها ،يحدوه في ذلك إحساس بعز الانتماء لمؤسسته وسبره لأغوارها وثقافته التاريخية الواسعة.

فرغم مشاغل المسؤولية والعمل، فقد ظل ولد حديد يقتنص من وقته جزءا خصصه للبحث والنشر وطبعا القراءة أولا.

يعتبر الرائد سيدي محمد ولد حديد، أحد القامات الثقافية في البلد،يشهد لذلك بحوثه وأعماله المنشورة.

من بين أعماله كتابان أصبحا من المراجع المعتمدة في مجال تاريخ البلد العسكري والاجتماعي والثقافي. أولهما من حيث تاريخ الإصدار، كتابه “مقتل كبولاني القصة الكاملة”.

أما كتابه الآخر، فعمله المتميز حول الأمير الشهيد بكار ولد أسويد أحمد، والذي نال به جائزة شنقيط للآداب للعام 2017  .

ورغم أهمية الحصول على جائزة بمستوى وحجم جائزة سنقيط بالنسبة لأي باحث ،  فإن ولد حديد اعتبر، أن عمله عن الأمير بكار  “جزء من الواجب الوطني الذي يتطلب منا استحضار مخزون هائل من قيم التضحية والشجاعة النابع من تاريخ أبطال المقاومة الوطنية، حيث يؤسس لقاعدة معنوية صلبة يستند إليها الجندي ويحتاجها في ساحة المعركة”.

وفضلا عن كون الرائد الباحث سيدي محمد ولد حديد باحثا متميزا، فهو أحد المحللين العسكريين وأحد المراقبين الذي يمتلكون خبرة واسعة  بشأن الجماعات المسلحة بمنطقة الصحراء والساحل ،كما يعتبر مرجعية في شؤون أزواد ، الاجتماعية والتاريخية .

“المرابع ميديا”

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …