23 أبريل 2024 , 11:41

300 منحة دراسية بالسويد لمواطني 5 دول عربية

 

 

الدراسة في الخارج خطوة كبيرة، والمنح الدراسية الكاملة فرصة ذهبية لتحقيقها، ولا سيما إذا كانت من دولة أوروبية غنية ومتقدمة بحجم السويد.

يوجد في السويد 11 جامعة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية، كما أنها من أكثر بلاد العالم حداثة ودعما لثقافة الابتكار، فهي مقر كثير من الشركات العالمية الناجحة، وللمرة الخامسة على التوالي تحتل المركز الأول في مجال الابتكار على مستوى الاتحاد الأوروبي لعام 2019.

كما أنها رابع أكثر الاقتصادات تنافسية في أوروبا والثامنة عالميا لهذا العام، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد فيها 470 ألف كرونة سويدية (حوالي 50 ألف دولار أميركي).

بين أيدينا إعلان من المعهد السويدي عن 300 منحة ماجستير لمواطني عدة دول، من بينها 5 دول عربية، فماذا عن السويد؟ وماذا عن المنحة؟

– لا تغيب عنها الشمس 56 يوما على مدار الساعة صيفا، ويلفها الظلام التام 32 يوما شتاء.

– عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، ومساحتها تعادل مساحة ولاية كاليفورنيا الأميركية.

– ذات طبيعة ساحرة، تشغل الغابات 65% من مساحتها، وتشغل الأنهار والبحيرات 9% منها.

– عملتها الكرونة (الدولار يساوي 9.56 كرونات)، وأكبر مدنها ستوكهولم (العاصمة) وغوتنبرغ ومالمو.

– موطن جائزة نوبل المرموقة، وتتميز بالجامعات التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر.

– ارتفعت أعداد المسلمين فيها من ألف شخص عام 1966، إلى نحو 810 آلاف عام 2017 (نحو 8.1% من السكان) بحسب معهد بيو للأبحاث.

مميزات الدراسة بالسويد
الدراسة في السويد مختلفة ومميزة، فأجواء الجامعات السويدية منفتحة والتركيز واضح على العمل الجماعي، وهذا ما سيعطيك مهارات قيمة للمستقبل.

تقدم برامج درجة الماجستير السويدية فرصا استثنائية من أجل تحويل النظريات إلى تطبيقات عملية، وحث الطلاب على الجمع بين الدراسة العمل.

ستشجعك الجامعات السويدية أن تكتشف وتطور قدراتك ومواهبك الحقيقية، حيث يركز النظام التعليمي على الطلاب، وتسود الألفة العلاقات بين الأساتذة والطلاب، فمن العادي في السويد أن تخاطب أساتذتك باسمهم الأول.

تمول منحة المعهد السويدي للمهنيين العالميين من وزارة الخارجية السويدية، وتتم إدارتها من قبل المعهد السويدي، وتوفر فرصة فريدة لذوي الخبرة المهنية للتطوير مهنيا وأكاديميا.

منحة المعهد السويدي
يمكنك دراسة الماجستير بمنحة ممولة بالكامل من المعهد السويدي، ضمن ثلاثمئة متاحة للمهنيين من عدة دول من بينها خمس دول عربية هي: مصر والسودان والأردن وتونس والمغرب، وللتحقق من قائمة برامج الماجستير المتاحة، عليك التعرف على منح المعهد السويدي للمحترفين الدوليين، عبر موقع www.si.se الإلكتروني.

تتضمن المنحة تخصصات مختلفة في مجالات علوم الحاسوب وهندسة التكنولوجيا والاتصالات والعلوم الكيميائية وإدارة المشروعات، وغيرها من التخصصات الدقيقة.

خطوات التقديم
1- تقديم طلب دراسة لبرنامج ماجستير، عن طريق موقع القبول الجامعي www.UniversityAdmissions.se، في الفترة من 16 أكتوبر/تشرين الأول 2019 إلى 15 يناير/كانون الثاني 2020، على أن يتم قبولك في موعد أقصاه 3 أبريل/نيسان 2020.

2- تقديم طلب للحصول على منحة المعهد السويدي، من 10 إلى 20 فبراير/شباط 2020.

3- انتظار إخطار مكتب القبول الجامعي بنتيجة التقديم في 3 أبريل/نيسان 2020.

4- الإعلان عن الثلاثمئة الحاصلين على منحة المعهد السويدي في 24 أبريل/نيسان 2020.

مميزات المنحة
1- نفقات الدراسة: يدفعها المعهد السويدي مباشرة إلى الجامعة السويدية.

2- تكاليف المعيشة: عشرة آلاف كرونة سويدية شهريا (ما يعادل ألف دولار شهريا).

3- منحة السفر: 15 ألف كرونة سويدية تدفع مرة واحدة (ما يعادل 1560 دولارا)، ولا تشمل المقيمين في السويد.

4- التأمين ضد المرض والحوادث.

– عضوية في شبكة المعهد السويدي لقادة المستقبل العالميين، وهي منصة للتطوير المهني، وبناء شبكة علاقات خاصة بك في السويد.

6- عضوية في شبكة الخريجين التابعة للمعهد السويدي بعد انتهاء فترة المنحة، وهي منصة لاستمرار التواصل والتطوير المهني في المستقبل.

مع ملاحظة أن المنحة لا تشمل تكاليف التسجيل في الجامعة، ولا أفراد الأسرة.

مدة المنحة: مدة المنحة سنة أكاديمية واحدة، ويتم تمديدها للبرامج التي تستلزم مدة زمنية أطول من فصلين، في حال إثبات أن الطالب قد اجتاز اختبارات المواد الدراسية.

الخبرة المهنية المطلوبة: أن تقدم ما يدل على أنك أتممت ثلاثة آلاف ساعة عمل على الأقل (ما يعادل عام ونصفا إلى عامين من العمل المنتظم)، وأن يكون لديك خبرة قيادية مثبتة من جهة عملك، فالأولوية لأصحاب الخلفية المهنية والخبرة القيادية المثبتة.

شاهد أيضاً

أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئاسة ليبيا

كتب سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، عقب بيان أهالي الزنتان حول …