23 أبريل 2024 , 18:45

رئيس الجمهورية: منطقة الساحل أصبحت بها مناطق شاسعة سائبة

قال رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ،  عوامل متعددة جعلت  مساحات شاسعة من الساحل ، مناطق سائبة تنعدم فيها رقابة الدولة تاركين بحكم ذلك السكان تحت رحمة المجموعات الإجرامية المنظمة تنظيما جيدا وذات المهارة والتجهيزات الكبيرة.

وأضاف ولد الغزواني في كلمته أمام منتدى داكار،  أن المنطقة  تشهد منذ سنوات تدهورا متصاعدا للوضعية الأمنية فى الفضاء الساحلي وخاصة العودة المقلقة للنزاعات الفئوية بالرغم من المبادرات المختلفة المحلية والجهوية والدولية الرامية إلي إرساء السلم والأمن.

 وقال الرئيس “إن هشاشة الفضاء الساحلي الكبير ترتبط أساسا بثلاثة عوامل تخضع إلى حد ما للظروف المناخية غير الملائمة التي لا يمكن التنبؤ بها والضعف الهيكلي للحكامة فضلا عن الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية والديموغرافية الهائلة التي تشمل ولو بشكل جزئي عشرا من دولنا.

وأضاف “يعتبر الماء سلعة نادرة يشكل النفاذ إليها مصدرا دائما للتوتر بين المجموعات فى ضوء التساقطات المطرية السنوية القليلة التى تتراوح نسبتها ما بين 150 إلى 400 مم متأثرة بعامل الانحباس الحراري مع تقلبات غير متوقعة جعلت وضعية السكان هشة. كما أن النشاطات الرعوية والزراعية التى تشكل مصدر الدخل الرئيس شهدت تراجعا حادا خلال السنوات الأخيرة مساهمة بذلك في مضاعفة حدة الفقر وهشاشة الاقتصاد وتعميق الفوارق الاجتماعي”.

وقال الرئيس ” فضلا عن هذا فإن تواجد مؤسسات الدولة في هذا الفضاء الصحراوي الغير مأهول يشكل تحديا كبيرا بحكم ارتفاع وتيرة تواجد الحركات الخارجة عن القانون مع ظهور الإرهاب مطلع سنوات 2000 إضافة إلى انتشار شبكات المهربين والجريمة المحلية. وقد أظهرت هذه العوامل عجز معظم دولنا عن ضمان أمنها دون دعم خارجي”.

وقد تعرضت بلداننا لتحديات متزامنة من أبرزها النقص الكبير على مستوى الحكامة والعدالة الاجتماعية وضعف القدرات فى مجال الدفاع و الأمن ولكي ما يكون الأمر بهذه البساطة فإن التنسيق الجهوي والدولي يظل ناقصا فى وجه هذه التحديات المرتفعة بوتيرة متصاعدة.

وعلى المستوى الاقتصادي تواجه العديد من الدول ظروفا اقتصادية واجتماعية هشة رغم إمكاناتها الاقتصادية خاصة في مجال الموارد المنجمية مع عدم وجود مناخ أعمال جذاب.

شاهد أيضاً

ملتقى لعرض توصيات لجنة الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

نظمت مفوضية حقوق الانسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني، صباح اليوم الاثنين في نواكشوط، …