رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يعلن استقالته – المرابع ميديا – al-maraabimedias
20 نوفمبر 2019 , 11:25
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يعلن استقالته

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يعلن استقالته

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من منصبه، اليوم الثلاثاء، نتيجة للاحتجاجات المستمرة منذ نحو أسبوعين.

وأضاف الحريري في كلمة مقتضبة له: “سأضع استقالتي أمام الرئيس عون والمهم هو سلامة البلد، مسؤوليتنا اليوم هي كيف نحمي لبنان من الانهيار”.

وتابع: “وصلت إلى طريق مسدود وأصبح لازماً عمل صدمة كبيرة، لمواجهة الأزمة وسأقدم استقالتي للرئيس عون”.

وختم كلامه بالقول: “ندائي إلى كل اللبنانيين أن يقدموا مصلحة لبنان وحماية السلم الأهل”.

وكانت وسائل إعلام لبنانية تحدثت عن عرقلة الرئيس اللبناني ميشال عون وصهره وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل للإصلاحات السياسية والاقتصادية التي كان ينوي الحريري تطبيقها ومن بينها تعديل وزاري يشمل إقالة باسيل من منصبه وتشكيل حكومة تكنوقراط، إلا أن الرئيس اللبناني اشترط لإقالة صهره باسيل، إقالة وزراء أخرين وقائد الجيش جوزيف عون.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف مصدر لبناني من خارج معسكر رئيس الوزراء سعد الحريري، أن الأخير سيعلن على الأرجح استقالة الحكومة، وذلك بعد فشله في إقناع الشارع والأطراف اللبنانية بورقته الإصلاحية.

جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن المسؤول “الرسمي الكبير”، وذكرت عن مسؤول آخر قوله، في وقت سابق، إن الحريري يتجه صوب الاستقالة.

وتجتاح احتجاجات غير مسبوقة لبنان منذ أسبوعين تطالب باستقالة الحكومة، مع تنامي الغضب من الزعماء السياسيين الذين يتهمون بالفساد.

وأقرت حكومة الحريري، الاثنين 21 أكتوبر الجاري، حزمة من الإجراءات الإصلاحية لتهدئة المتظاهرين؛ من ضمنها خفض رواتب النواب والوزراء الحاليين والسابقين بنسبة 50%، وفرض ضرائب إضافية على أرباح المصارف استجابةً للاحتجاجات المناهضة للحكومة، إلا أن الشارع أعلن رفضه لها

بيروت – الخليج أونلاين

شاهد أيضاً

فوز المنتخب الموريتاني “المرابطون” على منتخب وسط إفريقيا

فاز المنتخب الموريتاني “المرابطون” على منتخب وسط إفريقيا بهدفين لصفر في المباراة التي جمعتهما مساء …