19 أبريل 2024 , 10:14

مجموعة من الإجراءات تتلعق بالمدرسين والتلاميذ والمدرسة خلال العام الدراسي (التفاصيل)

قال وزير التعليم الأساسي بوكار سونوغو، إن العام الدراسي الذي نبدأه اليوم ، سيتم خلاله اتخاذ الإجراءات الأولية التالية :

– في مجال تسيير المصادر البشرية : سيتم تفعيل آليات الرقابة وتطبيق النصوص القانونية المتعلقة بالتغيب وترشيد استغلال الاشخاص، كما سيتم سد النقص الحاصل في المدرسين عن طريق التعاقد بطريقة شفافة مع 5030 من حملة الشهادات .

– وفي مجال التكوين: سينظم تقويم للمدرسين الميدانيين بهدف تشخيص حاجات التكوين والعمل على سدها بإعداد برنامج يستهدف دعم قدرات المدرسين ويستجيب لحاجاتهم من التكوين المستمر.

– وفي ما يخص تحسين مستويات التلاميذ: سيتم الشروع في برنامج يهدف إلى رفع مستوى التحصيل لدى كل التلاميذ وإلى إتقان القراءة والكتابة والحساب عند إكمال المرحلة الأساسية، على وجه الخصوص.

– وفي مجال تسيير المدارس: سيتم اعتماد سياسة تسيير تشاركي عن طريق تنصيب لجان تسيير المدارس مما سيمكن جميع الاطراف من المساهمة في السهر على مصالح المدرسة .

– وفي ما يخص تنظيم الخريطة المدرسية: فإن سياسة القطاع تتضمن القضاء التدريجي على المدارس غير المكتملة عن طريق تشجيع التجمعات وجعلها أولوية في توفير المدرسين وفي توجيه الكفالات وبرامج الصحة المدرسية.

– وفي مجال البني التحتية: سيتم العمل على زيادة القدرة الاستيعابية بالمدارس لتمكينها من استقبال التلاميذ الجدد من جهة، وتخفيف الاكتظاظ الحاص في بعض الفصول من جهة أخرى.

– وفي مجال توفير المعدات واللوازم المدرسية: ستخضع سياسية تسيير الكتاب المدرسي لمراجعة متأنية تتوخى حصول كل تلميذ أينما كان على الكتاب المدرسي، وقد تم في هذا الاطار تزويد الأكشاك المدرسية بالمخزون المتوفر لدى المعهد التربوي الوطني.

شاهد أيضاً

ولد اشروقة يدعو المواطنين على الحدود مع مالي إلى توخي الحذر

“مورينيوز” ـ نواكشوط ـ أكد وزير الطاقة والبترول الناطق الرسمي باسم الحكومة  الناني ولد أشروقة إن …