25 أبريل 2024 , 6:40

الخميس فاتح أغشت.. الجهات الرسمية لم تعلنه عطلة .. والإدارات لم تؤكده يوم عمل ؟

 

ينتظر الموريتانيون يوم غد الخميس فاتح أغشت، بتلهف مشوب بحب التطلع إلى فعاليات أول حدث من نوعه في تاريخ البلد، فهو يوم حفل تنصيب رئيس الجمهورية المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني خلفا لنظيره المنتهية مأموريته محمد ولد عبد العزيز.

توقع كثيرون، أن تعلن رئاسة الجمهورية أن الخميس فاتح أغشت عطلة معوضة على كامل التراب الوطني كما تفعل في بعض المناسبات، وهو ما لم يحدث لحد توقيت كتابة هذه السطور، رغم أهمية الحدث وكونه سابقة في تاريخ البلد.

يجب على المسؤولين في القطاع العام موافاة مصلحة الرواتب في وزارة المالية بتغيبات الموظفين، من أجل اقتطاع الوقت الذي تغيبوا فيه عن العمل من رواتبهم حتى ولو كان ساعة واحدة.

استلم معظم المسؤولين، خاصة الموجودون في انواكشوط، بطاقات الدعوة لحضور حفل التنصيب، مما لا يسمح لهم لا قانونيا ولا أخلاقيا بمعاقبة المتغيبين عن أماكن عملهم.

يضاف إلى ذلك أن بعض المسؤولين حصل على بطاقات الدعوة بعلاقاته الخاصة دون أن تكون لجنة التنصيب قد استدعته شخصيا.

ويبقى الإشكال القانوني قائما: هل دعوة لجنة التنصيب لحضور الحفل مبرر قانوني للتغيب عن العمل في يوم يعتبر واسطة العقد في أيام الأسبوع؟ ولماذا لا تكمل الجهة المختصة فرحة الموريتانيين بإعلان الخميس راحة؟

ألسنا أمام عطلة أربعة أيام متتالية، وهذا الواقع بغض النظر عن شرعيته من عدمها، هي الخميس والجمعة والسبت والأحد ، فلماذا لم تأخذ المصالح احتياطاتها بداية ؟ ألا يعني هذا تعطل العمل أربعة أيام من الأسبوع ؟

وكالة المرابع ميديا ، تحيل الأسئلة إلى الجهات المعنية وخبراء قانون الشغل.

شاهد أيضاً

نواشيبو: لجنة الوزراء تبدأ تقصي مشاكل المدينة، وتعاين بعض المرافق

 أعلنت اللجنة الوزارية التي شكّلها الرئيس محمد ولد الغزواني مساء أمس، وأمرها بالبقاء في مدينة …