29 مارس 2024 , 8:41

موقف ولد ابريد اللَّيل خارق للإجماع/ الخليل ولد الطيب

 

 

طالعت مقالين مترجمين الى اللغة العربية من سلسلة مقالات الكاتب والسياسي الاستاذ محمد يحظيه ولد ابريد الليل ، الاول منهما تحت عنوان : افتتاحية تيار سياسي والثاني بعنوان : ماذا ينتظر الموريتانيون من “ضابط متقاعد” ، حسب تعبيره ، كرَّسهما لنقد نظامنا الوطني الذي ظل إلى وقت قريب أحد داعميه ومسانديه قبل انقلابه المفاجيء عليه لأسباب ما زالت مجهولة الدوافع ربطها البعض بملف مجلس إدارة التأمين الصحي CNAM ، وتحامل فيهما تحاملا مكشوفا على مرشحنا الاخ محمد الشيخ محمد احمد الشيخ الغزواني فنعته بنعوت لا تليق به ولا تنطبق على شخصه بل هي نعوت تسيء إلى من صدرت منه اكثر من المقصود بها ، والتي يبدو انها جزء من حملة دعائية زائفة ومٌضلِّله للنَّيْل منه عن طريق التقليل من شأنه الرفيع الذي خصه الله به فوجدتُ من الواجب التعقيب على هذين المقالين الحائرين عبر مجموعة من الملاحظات المرتبطة بهذه المقالات وبصاحبها لعلَّ ذلك يساعد على فهم ما لم يكن معلوما عند عامة الناس .

الملاحظة الاولى : تطلق صفة المفكر في المجتمع الواعي على الشخص الذي ينتج افكارا ويتحلى بمعرفة واسعة وبرؤية نقدية عميقة وتكون له الأهلية العلمية لصياغة المشاريع الثقافية والحضارية ويتميز بعدم التخندق .

والاستاذ محمد يحظيه ولد ابريد الليل تحَوَّل من رمز قومي إلى منظر مناطقي او جهاتيٍ اعلن بالصوت والصورة أن اهتماماته اصبحت محصورة في رعاية قطيع إبله فتقوقع وانكفأ على ذاته مما جعل آراءه ومواقفه الاخيرة المضطربة تُستقبل وبكل اسف ، بالاستهجان وبالرفض ، من طرف رفاقه قبل غيرهم .

الملاحظة الثانية : أنَّ كل انسان معرض في حياته للإصابة بمرض الشيخوخة فتشيخ افكاره وتتراجع مهارات التفكير لديه فتضطرب بالتالي مواقفه مثل ما حصل لأستاذنا الذي تحول من مؤيد للنظام إلى مُنقلِب عليه ومن داعم لبيرام الداه اعبيد في الرئاسيات إلى متحول باتجاه سيدي محمد ولد بوبكر وربما يدفعه هذا الاضطراب الي دعم أحد المترشحين الآخرين بمن فيهم “الضابط المتقاعد” !.

وقد يُصابُ الإنسان كذلك بما هو اخطر إذا ما عانى من ظاهرة التَّكلُس و الجمود الذِّهني الذي يؤدي إلى توقف ذهن المصاب عن معرفة الأفكار السليمة المقنعة فيفقد بالتالي قدرته على التشخيص السليم فيري ما لا يراه الناس فيخرق بذالك الاجماع وتصبح رؤيته اقرب إلي الشذوذ .

الملاحظة الثالثة : أن معظم النخب الوطنية الواعية قد حددت خياراتها وحسمت مواقفها فتنادت معلنة تجاوبها والْتِحامها بـِ”الضَّابط المتقاعد “، إذ رأت فيه
القا ئد الأقدر والأجدر لقيادة سفينة الوطن واعتبرته رجل المرحلة الذي يوثق به ورجل الدولة الذي يتمتع بدرجة عالية من الشَّجاعة القادر على إعطاء المؤسسة العسكرية ما تستحق من عناية على النحو الذي كان يَتبَناه السيد محمد يحظيه قبل ان يُغَير رأيه .

الملاحظة الرابعة : ألا يكفي هذا الضابط المتقاعد شرفا ومكانة واهلية أنه شكَّل ظاهرة وطنية فريدة لأول مرة في تاريخنا السياسي ، إذ اصبح مرشح إجماع وطني لم يسبق له مثيل ، فدعمته وتبنته اغلب القوي السياسية باحزابها وتياراتها وكتلها وشخصياتها المرجعية كما تبنته كل المدارس الصوفية والرموز الاجتماعية .

ألم يكن الرجل الذي امتلك الحكمة ليقود البلد وامتلك الجاذبية ليقبله الناس فمن كانت هذه صفاته فلن يضره مقال حائر ومرتبك حيرة وارتباك كاتبه .

الخليل ولد الطيب

 

 

 

شاهد أيضاً

ما أصعب أن تُقاوم على جبهتين! / محمد الأمين الفاضل

منذ فترة ليست بالقصيرة، وأنا تترسخ لدي يوما بعد يوم قناعة مفادها أن هناك ضرورة …