19 أبريل 2024 , 18:18

مجموعة الساحل الخمس: يجب “التعامل” مع الكوارث “بالحزم نفسه الذي تم في العراق وأفغانستان

 

 

 

أعلن وزير خارجية بوركينا فاسو الفا باري خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي الخميس، أنّ مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل “مسؤولية جماعية” وأنه “آن الأوان للمجتمع الدولي للنظر بإنشاء تحالف دولي“.

وقال الفا باري الذي كان يتحدث باسم دول مجموعة الساحل الخمس (بوركينا، النيجر، تشاد، موريتانيا ومالي)، إنّه يجب “التعامل” مع هذه الكوارث “بالحزم نفسه الذي تم في العراق وأفغانستان“.

وشدد على أنّ “الدول الأعضاء في المجموعة لن تنجح بمفردها”، وتحدث عن “كفاح من أجل بقائها”، مذكّرا بأحداث الأسابيع الأخيرة: اختطاف فرنسيين، اغتيالات في كنائس، مقتل 28 جندياً في النيجر الثلاثاء

وقدّر أنّه في الساحل “تبقى الجماعات الإرهابية (…) قوية (…) ويتمدد التهديد في كل الأماكن“.

وطالب الفا باري أيضاً المجتمع الدولي بإظهار “موقف واضح بما يخص حل الأزمة الليبية” في الوقت الذي “تبقى فيه” ليبيا “ملجأ” بالنسبة إلى “إرهابيين ومجرمين من شتى الأنواع“.

بدورها، قالت الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا بينتو كايتا إنّ “قوة مجموعة الساحل المشتركة ليس بمقدورها أن تتحمل وحدها عبء المعركة ضدّ الإرهاب وتأمين استقرار المنطقة“.

وطلبت من مجلس الأمن توسيع الدعم اللوجستي الذي تقدّمه الأمم المتحدة إلى هذه القوة التي أطلقت رسمياً قبل عامين ولكنّها لا تزال تعاني نقصا في المعدات .

شاهد أيضاً

المملكة المغربية الشقيقة كانت وبفضل القيادة المستنيرة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أول بلد يقوم بنقل مساعدات إنسانية عبر طريق بري إلي سكان غزة

المملكة المغربية الشقيقة كانت وبفضل القيادة المستنيرة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول …